اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

قرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قرارًا يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة لأسباب إنسانية، وبضمان وصول المساعدات الإنسانية.

وصوتت 153 من دول الجمعية العامة لصالح قرار وقف إطلاق النار في غزة، مقابل 10 دول عارضته، فيما امتنعت 23 دولة عن التصويت.

كان دينيس فرنسيس رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة استأنف عقد الدورة الاستثنائية الطارئة العاشرة حول "الأعمال الإسرائيلية غير القانونية في القدس الشرقية المحتلة وبقية الأرض الفلسطينية المحتلة"، وشدد على الضرورة الملحة لوضع حد لمعاناة المدنيين الأبرياء، مجددًا المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية.

ونوه بمشروع القرار، المقدم من 21 دولة عربية، إلى رسالة أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة إلى مجلس الأمن الدولي في السادس من ديسمبر الجاري بموجب المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، التي تنص على أن "للأمين العام أن ينبه مجلس الأمن إلى أي مسألة يرى أنها قد تهدد حفظ السلم والأمن الدوليين".

وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ليست ملزمة، لكن لها ثقل سياسي وتعبر عن وجهة نظر عالمية بشأن الأوضاع في غزة.

وكان مجلس الأمن الدولي فشل مؤخرًا في التصويت على قرار بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة لأسباب إنسانية، وذلك للمرة الثانية، بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو"؛ إذ لم يتمكن المجلس من اعتماد المشروع رغم تأييد 13 من أعضائه الـ15، فيما امتنعت المملكة المتحدة عن التصويت واستخدمت الولايات المتحدة حق "الفيتو".

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found