اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

دولة جديدة تعتزم الاعتراف بفلسطين.. تفاصيل

فلسطين
فلسطين

أعلنت اليابان اليوم السبت 13 يوليو 2024 أنها ستقوم بتقييم شامل للاعتراف بدولة فلسطين، مع الأخذ في الاعتبار "تقدم عملية السلام في الشرق الأوسط".

وقالت وزيرة الخارجية اليابانية كاميكاوا يوكو، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة طوكيو، بحسب وكالة "الأناضول" التركية الرسمية إنهم يدعمون "حل الدولتين" في الشرق الأوسط.

وأشارت وزيرة الخارجية اليابانية إلى أن بلادها تتفهم "هدف الفلسطينيين المتمثل في إقامة دولة مستقلة" وأنها تدعم جهود فلسطين لتحقيق هذا الهدف.

وأضافت أنه "فيما يتعلق بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، نريد الاستمرار في معالجة هذه القضية بشكل شامل، مع الأخذ في الاعتبار كيفية دفع عملية السلام".

وكانت أرمينيا آخر الدول التي أعلنت اعترافها بالدولة الفلسطينية، وهو القرار الذي أعلن عنه في شهر يونيو الماضي.

وكانت 3 دول أوروبية هي أيرلندا وإسبانيا والنرويج، أعلنت في شهر مايو الماضى الاعتراف بالدولة الفلسطينية،وتبعتهم سلوفينيا.

وباعتراف أرمينيا ارتفع عدد الدول التي اعترفت بدولة فلسطين إلى 149 دولة من أصل 193 دولة عضوة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، بما في ذلك معظم دول جنوب العالم وروسيا والصين والهند، لكن عددا قليلا فقط من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وعددها 27، هي التي تعترف بفلسطين كدولة، وأغلبها دول شيوعية سابقا إضافة إلى السويد وقبرص.

وقالت دول أخرى إنها تبحث القيام بذات الخطوة منها بريطانيا وأستراليا ومالطا.

وفلسطين دولة بصفة مراقب في الأمم المتحدة لكن غير عضوة، وفق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في 29 نوفمبر 2012.

يأتي ذلك في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث ارتفع عدد الشهداء منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 38345 شهيدا، بالإضافة إلى 88295 جريحا، في حصيلة غير نهائية، حيث لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found