اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

جيل بايدن.. رحلة القوة والنقد في البيت الأبيض بين السياسة والأدوار العائلية

جيل بايدن
جيل بايدن

عاصفة جو بايدن تطول زوجته لتضرب امرأة حولتها الانتقادات لسيدة «متعطشة للسلطة» تحاول بشتى الطرق الحفاظ على نمط حياتها بالبيت الأبيض.

وتعرف الجمهور الأمريكي على جيل بايدن جيدًا خلال السنوات الثلاث التي قضتها كسيدة أولى تتنقل في أدوار متعددة.

لكن مساعيها لمساعدة زوجها في إنقاذ حملته الرئاسية وضعتها تحت المجهر، وعرضتها لانتقادات الكثير من الشخصيات والخبراء ممن رأوا فيها زوجة متعطشة للسلطة تدفع زوجها المسن إلى الترشح مرة أخرى.

الانتقادات الأبرز جاءت من المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب، والذي ادعى -دون دليل- خلال تجمع حاشد في فلوريدا هذا الأسبوع، أنها ونجل الرئيس، هانتر بايدن، هما من يديران البلاد.

وقامت زوجة الرئيس منذ 47 عامًا هذا الأسبوع، بجولة في ثلاث ولايات لتأكيد دعم إدارة بايدن للجيش.

ويعتقد أنها تؤدي دورًا أكثر تقليدية كمسؤولة ضيافة، حيث استقبلت قادة «الناتو» وزوجاتهم بمؤتمر الحلف في واشنطن.

ومن المعروف أنها وهانتر من الأشخاص الذين يستمع إليهم بايدن عن كثب، وكلاهما شجعا الرئيس على البقاء في السباق إلى البيت الأبيض.

وقبل أسابيع من المناظرة، رأى الجمهور أيضا جيل بايدن في دورها كأم للعائلة، حيث كانت تجلس خلف هانتر في المحكمة الفيدرالية بولاية ديلاوير أثناء محاكمته وإدانته بتهم جنائية تتعلق بالأسلحة النارية.

قالت إليزابيث ألكسندر، مديرة اتصالات السيدة الأولى، إن الدور الأكثر أهمية لجيل بايدن هو كونها زوجة الرئيس، وليس كواحدة من مستشاريه السياسيين والسياسيين.

وكتبت ألكسندر في رسالة بريد إلكتروني: "بقدر ما يتخذ أي فريق من الزوج والزوجة قرارات معًا تؤثر على حياتهما، فإنهما يفعلان ذلك بالتأكيد".

ومستدركة: "ولكن كما قالت مرات أكثر مما أستطيع حصرها، فإن السياسة هي مساره".

وتابعت: “إنها أكبر داعم ومؤيد له، لأنها تؤمن به، وتخشى على مستقبل بلدنا إذا سارت الأمور في الاتجاه الآخر. وكما كان دائمًا يدعم مسيرتها المهنية، فهي تدعم مسيرته المهنية”.

وبحسب ألكسندر فإن معظم النساء، بما في ذلك السيدات الأوائل، يواجهن صعوبة في تقديم الدعم ولكن ليس إلى درجة أن يتم التشكيك في دوافعهن، وأداء واجباتهن بشكل جيد ولكن دون ضجة، أو أنهن يخاطرن بالاتهام بالطموح الزائد أو العدوانية.

ظلت جيل بايدن على مقربة من زوجها خلال الأحداث الدرامية التي أعقبت المناظرة، ورافقته في تجمعات انتخابية في نورث كارولينا ونيويورك ونيوجيرسي.

ولم تشارك في بعض الحملات الفردية قبل أن تجتمع معه في البيت الأبيض في الرابع من يوليو الجاري.

وجيل بايدن، بصفتها السيدة الأولى، هي أول من عملت خارج البيت الأبيض. وهي أستاذة اللغة الإنجليزية والكتابة في كلية مجتمع شمال فيرجينيا، حيث تقوم بالتدريس منذ عام 2009.

والثلاثاء الماضي، عادت السيدة الأولى إلى البيت الأبيض لاستقبال قادة الناتو وزوجاتهم في القمة السنوية للحلف.

وقامت بترتيب وجبة فطور وغداء للقادة وزوجاتهم يوم الأربعاء في المتحف الوطني للتاريخ الأمريكي، وانضمت إلى الرئيس لاستقبال القادة وزوجاتهم في حفل عشاء بالبيت الأبيض في المساء.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found