اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الحكومة العراقية: ضربات أمريكا عمل عدائي واضح

رئيس الوزراء محمد شياع السوداني
رئيس الوزراء محمد شياع السوداني

الحكومة العراقية تستنكر الهجوم الأمريكي الذي استهدف أمس مواقع تابعة لكتائب حزب الله العراقي وسط البلاد وجنوبها.

وقالت الحكومة العراقية في بيان لها اليوم الثلاثاء، إن استهداف أمريكا مواقع عسكرية في البلاد "عمل عدائي واضح وغير بنَّاء"، معتبرة أنه يسيء إلى العلاقات الثنائية بين البلدين، واصفة إياه بـ"غير البنَّاء، ولا يصبُّ في مسار المصالح المشتركة طويلة الأمد، وفي بسط الأمن والاستقرار"، واعتبرت هذا الهجوم جاء عكس رغبة الجانب الأمريكي في تعزيز العلاقات مع العراق.

وأكدت أنها تشدد على قواتها ومؤسستها الدستورية بحزم لمنع بعض العناصر من الاعتداء على مقار البعثات الدبلوماسية الأجنبية أو الأماكن التي يوجد فيها المستشارون العسكريون من الدول الغربية، موضحة أن هذه الاعتداءات تمسُّ بسيادة الدولة العراقية، وغير مقبول أن تُرتَكب وفق أي ظرف كانت أو تحت أي مسمى أو مبرر، كما أكدت أن الهجوم الأمريكي أدى إلى مقتل منتسب للحشد الشعبي وإصابة 18 آخرين من ضمنهم مدنيون.

وفى الساعات الأول من صباح اليوم أعلن البنتاغون أنه نفذ ضربات جوية على 3 مواقع تابعة لكتائب حزب الله المدعوم إيرانيًّا في العراق، ردًّا على الضربات التي استهدفت قواته في سوريا والعراق مؤخرًا.

في حين ذكر المتحدث باسم رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، في بيان أن "جماعات خارجة على القانون" قامت بإرسال "طائرة مسيرة مفخخة بالقرب من مطار أربيل المدني عند الساعة 15,50"، أمس الإثنين.

بينما تبنَّت ما يُعرف بـ"المقاومة الإسلامية في العراق" التي تضم فصائل مسلحة حليفة لإيران ومرتبطة بالحشد الشعبي، الهجوم.