اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

في يوم الجمعة.. فضل قراءة سورة الكهف «تحميك من الدجال»

مطلع سورة الكهف
مطلع سورة الكهف

تُعد قراءة سورة الكهف يوم الجمعة من التقاليد الدينية المستحبة في الإسلام، حيث أوردت العديد من الحديث الشريف أهمية وفضل قراءتها في هذا اليوم المبارك. وفي هذا السياق، يسلط هذا الخبر الضوء على فضل قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة.

ورد عن عبد الله بن عمر «رضي الله عنه» أن النبي «صلى الله عليه وسلم» قال: (من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ سطع له نورٌ من تحت قدمِه إلى عنانِ السماءِ يضيءُ به يومَ القيامةِ، وغُفر له ما بين الجمعتين).

الفضل الديني:

  1. غسل الذنوب: ورد في الحديث النبوي الشريف أن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة تمحو الذنوب التي تكونت في الأسبوع الذي مر.

  2. إضاءة القلب بالنور: يُؤكد الحديث على أن قراءة سورة الكهف تضيء قلوب المؤمنين بالنور الإلهي، مما يمنحهم الإرشاد والتوجيه.

  3. الحفاظ على الحياة الروحية: قراءة السورة تعزز الاتصال الروحي بين المؤمن وربه، مما يساهم في تعزيز الإيمان والثبات في الطريق الصحيح.

  4. تعصمك من فتنة المسح الدجال، وفي صحيح مسلم مرفوعاً: من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال، وروى الحاكم في المستدرك مرفوعا إن من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين. وصححه الألباني.

  5. قال البخاري في صحيحه: باب فضل سورة الكهف، ثم ذكر بسنده عن البراء بن عازب قال: كان رجل يقرأ سورة الكهف وإلى جانبه حصان مربوط بشطنين فتغشته سحابة فجعلت تدنو وتدنو وجعل فرسه ينفر، فلما أصبح أتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، فقال: تلك السكينة تنزلت بالقرآن. متفق عليه.

كيفية القراءة:

  1. البداية بالطهارة: تأكد من أنك في حالة مناسبة من الطهارة قبل قراءة السورة.

  2. التفكير في القراءة: قبل بدء القراءة، تأمل في معاني السورة والدروس التي تحملها.

  3. الإخلاص والخشوع: اقرأ السورة بإخلاص وخشوع، مع التركيز على الكلمات والمعاني.

  4. الدعاء بالبركة: بعد الانتهاء من قراءة السورة، ادعُ بالبركة والتوفيق في حياتك وحياة المسلمين.

يُشجع المسلمون على استغلال فرصة يوم الجمعة للتفكير والتأمل، وتكرار هذه العملية بانتظام لتعزيز الروحانية والاقتراب من الله سبحانه وتعالى.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found