اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

«فترى الودق يخرج من خلاله».. ما هي الظاهرة العجيبة التي ذكرها القرآن قبل 1400 عام؟ «فيديو»

الودق
الودق

الودق يخرج من خلال السحب العملاقة

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية المصرية عن حدوث ظاهرة فريدة من نوعها في محافظة الإسكندرية، حيث شهدت سقوط كمية كبيرة من المياه دفعة واحدة من سحب عملاقة، واصفة هذه الظاهرة بأنها "الودق" والتي تعتبر نادرة الحدوث.

وأوضحت الهيئة في بيانها أن هذه الظاهرة حدثت نتيجة تأثير السحب الركامية العملاقة التي تأثرت بها المنطقة، وتسببت في هطول أمطار غزيرة. وأشارت إلى أن هذه الحالة الجوية تختلف عن الأمطار التقليدية التي نعتاد عليها.

وظاهرة الودق تمثلت في سقوط كمية من المياه دفعة واحدة من السحب العملاقة، وهي ظاهرة نادرة وغير مألوفة. وأضافت الهيئة أن هذه الظاهرة حدثت بشكل خاص في محافظة الإسكندرية نتيجة لتأثير السحب الركامية العملاقة التي سبقها هطول أمطار غزيرة.

وتم تفسير هذه الظاهرة الفريدة في القرآن الكريم بالآية: "أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاءُ ۖ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ" (سورة النور الآية 43).

وظاهرة الودق تحدث عند ما يحدث تعليق أو حمل لقطرات الماء، أو البرد داخل السحب الركامية خلال التيارات الهوائية الصاعدة. وعندما يكون التيار الصاعد قويًا جدًا، يحمل كميات كبيرة من القطرات والبرد وينقلها إلى الأجزاء العلوية للسحابة، ويحدث للتيار الصاعد تبريد فجأة، مما يؤدي إلى انهياره وسقوطه باتجاه الأرض.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found