اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بث مباشر.. احتفال ليلة النصف من شعبان بمصر

مسجد الحسين
مسجد الحسين

نظمت محافظة القاهرة المصرية، ووزارة الأوقاف، ودار الإفتاء، حفلًا لإحياء ليلة النصف من شعبان، بحضور العديد من الوزراء والمسؤولين بالحكومة المصرية وعوام المسلمين؛ استعدادًا لاستقبال شهر رمضان المبارك.

وفي إحياء ليلة النصف من شعبان ثواب عظيم ينتظر كل مسلم، لما ورد من السنة النبوية المطهرة التي حثت على ذلك. وفي هذا السياق، نقل الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قوله: "إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا يومها"، حيث يُعتقد أن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا ويقول: "ألا من مستغفر فأغفر له؟ ألا مسترزق فأرزقه؟ ألا مبتلًى فأعافيه؟".

وفي سياق آخر، جاءت أقوال علماء الأمة حول أهمية إحياء ليلة النصف من شعبان؛ حيث ذكر شيخ الإسلام تقي الدين السبكي في تفسيره أنها تكفر ذنوب السنة. كما أشار العلامة ابن نجيم الحنفي إلى أن إحياءها يمكن أن يتم جماعة في المساجد.

ومن جهته، ذكر الحافظ ابن رجب الحنبلي أنه كان التابعون من أهل الشام يعظمون هذه الليلة ويجتهدون في العبادة خلالها، مشيرًا إلى اختلاف العلماء في صفة إحيائها على قولين.

وختم العلماء بأنه على الرغم من أنه لا توجد صفة محددة لإحياء ليلة النصف من شعبان في النصوص الدينية، إلا أنه يُمكن إحياؤها بأنواع العبادات التي يشعر الإنسان براحته القلبية وطمأنينته النفسية.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found