اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

دعاء النوم.. حافظ عليه لتحمي نفسك من الشيطان والأحلام المزعجة

مسلم يدعو الله
مسلم يدعو الله

دعاء النوم، وأذكار المساء، تعد الأذكار اليومية أحد العادات الدينية المهمة للمسلمين، والتي يُشجع عليها النبي صلى الله عليه وسلم، كما يعتبر الدعاء والاستعاذة قبل النوم من العبادات المستحبة للمسلم، حيث يُفضل قول الأذكار المعتمدة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

دعاء وأذكار النوم:

  1. الدعاء عند وضع الرأس على الوسادة: "بِاسْمِكَ رَبِّـي وَضَعْـتُ جَنْـبي، وَبِكَ أَرْفَعُـه، فَإِنْ أَمْسَـكْتَ نَفْسـي فارْحَـمْها، وَإِنْ أَرْسَلْتَـها فاحْفَظْـها بِمـا تَحْفَظُ بِهِ عِبـادَكَ الصّـالِحـين".
  2. الدعاء للحفاظ على النفس: "اللّهُـمَّ إِنَّـكَ خَلَـقْتَ نَفْسـي وَأَنْـتَ تَوَفّـاهـا لَكَ مَمَاتـها وَمَحْـياها، إِنْ أَحْيَيْـتَها فاحْفَظْـها، وَإِنْ أَمَتَّـها فَاغْفِـرْ لَـها. اللّهُـمَّ إِنِّـي أَسْـأَلُكَ العـافِـيَة".
  3. الدعاء للحفاظ من عذاب الله: "اللّهُـمَّ قِنـي عَذابَـكَ يَـوْمَ تَبْعَـثُ عِبـادَك".
  4. الشكر لله بعد الاستيقاظ: "الْحَمْدُ للهِ الَّذِي أَطْـعَمَنا وَسَقانا، وَكَفانا، وَآوانا، فَكَـمْ مِمَّـنْ لا كـافِيَ لَـهُ وَلا مُؤْوي".
  5. دعاء التوحيد: "اللّهُـمَّ أَسْـلَمْتُ نَفْسـي إِلَـيْكَ، وَفَوَّضْتُ أَمْـرِي إِلَـيْكَ، وَوَجَّـهْتُ وَجْـهي إِلَـيْكَ، وَأَلْـجَـأْتُ ظَهـري إِلَـيْكَ، رَغْبَـةً وَرَهْـبَةً إِلَـيْكَ، لا مَلْجَـأَ وَلا مَنْـجـا مِنْـكَ إِلاّ إِلَـيْكَ، آمَنْـتُ بِكِتـابِكَ الّـذي أَنْزَلْتَ وَبِنَبِيِّـكَ الّـذي أَرْسَلْت".
  6. الاستمرار في تسبيح الله: "سُبْحَانَ اللَّهِ" (33 مرة)، "الْحَمْدُ لِلَّهِ" (33 مرة)، "اللَّهُ أَكْبَرُ" (34 مرة).

وفي إطار الأذكار اليومية، يُنصح أيضًا بقراءة سورة البقرة قبل النوم، حيث يُذكر أن من قرأ آيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفاه الله. ويتمثل أيضًا جزء من الأذكار في الاستعاذة بكلمات الله من شر الشياطين ومخلوقاتهم.

ولضمان ليلة هادئة ومطمئنة، يُنصح أيضًا بقراءة آية الكرسي والاستماع إلى القرآن الكريم، وهذا يعد جزءًا من الأذكار التي يُحب النبي صلى الله عليه وسلم أن ييفعلها كل مسلم.

أذكار النوم- أذكار المساء - أذكار الصباح - الشيخ أحمد ديبان-دعاء النوم-

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found