اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

شهر رجب.. فضائله وأحاديثه وأسماؤه

شهر رجب تعبيرية
شهر رجب تعبيرية

أبرزت السنة المطهرة، على لسان النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، شهر رجب كواحد من الأشهر الحرم التي خصها الله بذكرها في القرآن الكريم. وقد جاء في سورة التوبة: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ) سورة التوبة الآية 36.

وأكد النبي صلى الله عليه وآله وسلم على أهمية شهر رجب وذكره في أحاديثه. روى الإمامان البخاري ومسلم عن أبي بكرة رضي الله عنه، أن النبي قال: "إِنَّ الزَّمَانَ قَدِ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ، السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا، مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ؛ ثَلاَثٌ مُتَوَالِيَاتٌ: ذُو الْقَعْدَةِ وَذُو الْحِجَّةِ وَالْمُحَرَّمُ، وَرَجَبُ مُضَرٌّ الَّذِى بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ".

وتأتي الشهور الحرم بجانب شهر رمضان بفضل خاص، حيث تشمل ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجب. وفي هذا السياق، يعد شهر رجب من أشرف الشهور.

تعد الأسماء المتعددة لشهر رجب من إشارات تدل على شرفه وكماله في مجموعة من الأمور. وقد ذكر العلامة الفيروز آبادي في "بصائر ذوي التمييز" والعلامة ابن دحية الكلبي في "أداء ما وجب من بيان وضع الوضَّاعين في رجب" مجموعة من الأسماء لشهر رجب، مثل "الفرد" و"الأصم".

وتُظهر الأحاديث التي تناولت فضل شهر رجب بأنه شهر يستحق الاهتمام، حيث روى النسائي وغيره حديثًا عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما، قال فيه: "يَا رَسُولَ اللهِ، لَمْ أَرَكَ تَصُومُ مِنْ شَهْرٍ مِنَ الشُّهُورِ مَا تَصُومُ مِنْ شَعْبَانَ؟ قَالَ: «ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبَ وَرَمَضَانَ».

وتظهر مشابهة بين شهر رجب وشهر رمضان، حيث كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يصوم رجب تمهيدًا للشهر الفضيل، وهو ما يعكس أهمية هذا الشهر وتشابهه بفضائل شهر رمضان.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found