اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
مرصد الأزهر: التكاتف في مواجهة الإرهاب ضمانة لسلام القارة الإفريقية خطيب الجامع الأزهر يوجه رسالته لطلاب الثانوية وأولياء الأمور.. ويحذر من تحول التعليم لتجارة انقسام في إيران بشأن قصف إسرائيل.. رصد مواقف بزشكيان وخامنئي والحرس الثوري ؟ من هو بديل يحيى السنوار في مفاوضات غزة مع إسرائيل ؟ مفتي الجمهورية: الرئيس السيسي يدرك أبعاد الدعوة بتجديد الخطاب الديني تمديد منع الزيارات للأسرى الفلسطينيين لمدة شهر ضمن سياسة تشديد القيود لحظات رعب في فيينا.. هجوم إرهابي كان سيحول حفلات تايلور سويفت إلى مأساة بعد مطالبة حماس بالإفراج عنه.. من هو مروان البرغوثي المعتقل في سجون الاحتلال ؟ 40 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى تاريخ فلسطين.. ماذا تعرف عن ثورة البراق التي اندلعت بين المسلمين واليهود في القدس ؟ مسلمو بريطانيا تحت الضغط.. تصاعد الاعتداءات العنصرية والحكومة تتدخل بقوة لمواجهة الشغب لأول مرة منذ 7 أكتوبر.. نتنياهو يتفوق على جانتس شعبيا

«استطلاع غالوب»: استمرار الانقسام الحزبي الأمريكي حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.. وتراجع شعبية نتنياهو وسط تصاعد الانتقادات الدولية

نتنياهو
نتنياهو

لا يزال الأمريكيون أكثر ميلاً إلى معارضة العمل العسكري الإسرائيلي في غزة من تأييده، ولكن الدعم الشعبي ارتفع قليلاً منذ استطلاع جالوب السابق في مارس، فقد ارتفعت نسبة تأييد الحملة العسكرية بين البالغين الأميركيين (42%) بست نقاط مئوية، في حين انخفضت نسبة معارضي الحملة العسكرية (48%) بسبع نقاط مئوية.

هذه النتائج مستمدة من استطلاع للرأي أجري في الفترة من الثالث إلى الثالث والعشرين من يونيو الماضي ، والذي بدأ بعد أن أثارت الحملة العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح بغزة انتقادات دولية، وبعد أن تلاشت التفاؤلات بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق بشأن احتجاز الرهائن ووقف إطلاق النار.

وقد اكتمل الاستطلاع قبل الإعلان عن إحراز تقدم جديد كبير في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في الصراع.

إن الزيادة الأخيرة في موافقة الأمريكيين على العمل العسكري الإسرائيلي هي نتيجة إلى حد كبير لزيادة قدرها 12 نقطة بين الجمهوريين، إلى 76٪، وهو أعلى من القراءة الأولية للمجموعة في الشهر الذي تلا هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر 2023. وفي الوقت نفسه، ارتفع دعم الديمقراطيين والمستقلين في استطلاع يونيو بمقدار خمس نقاط لكل منهما - إلى 23٪ و 34٪ على التوالي، مع استمرار أغلبية كل مجموعة في التعبير عن عدم الموافقة.

في القراءة الأولية لاستطلاع غالوب في نوفمبر، أيد 50% من الأمريكيين العمل العسكري الإسرائيلي رداً على الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس، ورفضه 45%. وكان الجمهوريون (71%) أكثر دعماً لإسرائيل من الديمقراطيين (36%) والمستقلين (47%)، واستمر هذا الدعم في الأشهر التالية.

ومع تقدم الحرب، أعربت الأمم المتحدة وغيرها من الجهات في المجتمع الدولي عن قلقها العميق إزاء الأزمة الإنسانية المتكشفة في غزة. وفي مارس، انخفضت نسبة موافقة البالغين الأمريكيين على جهود إسرائيل إلى 36% ، بينما أبدى 55% عدم موافقتهم. ورغم أن جميع المجموعات الحزبية أظهرت انخفاضاً في الموافقة على جهود إسرائيل، فإن هذا الانخفاض كان أكبر بين الديمقراطيين والمستقلين (-18 نقطة لكل منهما) مقارنة بالجمهوريين (-7 نقاط).

إن البالغين الذين تبلغ أعمارهم 55 عامًا أو أكثر (51%) وأولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 35 إلى 54 عامًا (43%) هم أكثر عرضة من نظرائهم الأصغر سنًا الذين تقل أعمارهم عن 35 عامًا (27%) للموافقة على العمل العسكري الإسرائيلي.

عدد الأمريكيين الذين ينظرون إلى نتنياهو بشكل سلبي أكبر من عدد الأمريكيين الذين ينظرون إليه بشكل إيجابي

ويظهر الاستطلاع الحالي استمرار هذا الانعكاس الحاد في الاتجاه، حيث ينظر إليه 45% من الأمريكيين الآن بشكل غير موات و35% بشكل إيجابي.

كان الجمهوريون أكثر إيجابية من الديمقراطيين أو المستقلين بشأن نتنياهو، وقد ارتفع أحدث تصنيف إيجابي له من قبل الجمهوريين، بنسبة 66٪، بمقدار 11 نقطة منذ ديسمبر وهو ثاني أعلى معدل للمجموعة (كان أعلى مستوى 73٪ في عام 2017). في المقابل، فإن نسبة 12٪ من الديمقراطيين الذين ينظرون إلى نتنياهو بشكل إيجابي هي أدنى مستوى جديد يعود إلى عام 1999، وتعادل نسبة 30٪ من المستقلين الذين لديهم نفس الرأي أدنى مستوى قياسي لهذه المجموعة.

يعكس هذا التصنيف المنخفض من قبل الديمقراطيين العاديين ما عبر عنه العديد من القادة الديمقراطيين. وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة استمرت في دعم إسرائيل، فقد أبدى الرئيس جو بايدن وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر وغيرهما من الديمقراطيين في الكونجرس قلقهم بشأن تصرفات إسرائيل في عدد من المناسبات.

وفي الختام، إن عدد الأمريكيين الذين يرفضون العمل العسكري الإسرائيلي في غزة أكبر من عدد الأمريكيين الذين يوافقون عليه، كما أن آرائهم في نتنياهو سلبية أيضاً.

ويظل الجمهوريون أكثر ميلاً من الديمقراطيين والمستقلين إلى الموافقة على العمل العسكري الإسرائيلي ورؤية نتنياهو بشكل إيجابي، وهو ما يتفق مع الآراء الأوسع للمجموعات الحزبية بشأن إسرائيل والصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر.

ومع اقتراب اتفاق وقف إطلاق النار المحتمل وزيارة نتنياهو للولايات المتحدة، فقد تتغير آراء الأميركيين بشأن إسرائيل وزعيمها مرة أخرى في الأسابيع المقبلة.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found