اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الوكالة الألمانية للتعاون الدولي تعلن انسحابها الكامل من أفغانستان بحلول 2025

أفغانستان
أفغانستان

قررت الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي آي زد) الانسحاب الكامل من أفغانستان بحلول عام 2025.

وذكرت متحدثة باسم الوكالة لصحف شبكة "دويتشلاند" الألمانية الإعلامية أن الوكالة لن توظف موظفيها المحليين في الموقع اعتبارًا من عام 2025، وستنتهي عقود هؤلاء الموظفين بنهاية هذا العام على أقصى تقدير.

يُذكر أن حركة طالبان تحكم أفغانستان حاليًا، ويأتي هذا القرار تماشياً مع توجيهات الحكومة الاتحادية الألمانية.

وأشارت المتحدثة إلى أن المشاريع القائمة وتلك المكلفة بها الوكالة في أفغانستان ستظل سارية، موضحة أن الوكالة ترغب في التعاون عن بعد مع شركاء محليين بعد الانسحاب

. كان الموظفون الألمان والدوليون قد غادروا أفغانستان منذ استيلاء طالبان على السلطة في أغسطس 2021. وأكدت الوكالة أنها لا تنوي مواصلة العمل مع الإسلاميين.

بحسب بيانات الوكالة، فقد ركزت مشاريعها في أفغانستان حتى الآن على تأمين الحياة اليومية للمواطنين، مثل تقديم طرود غذائية أو إصلاح أنابيب المياه. وتشير التقارير إلى أن الوضع الإنساني في أفغانستان متأزم منذ وصول حركة طالبان إلى السلطة.

وفي يخص الشأني الداخلي فقد أعلن متحدث باسم حكومة طالبان في أفغانستان، أمس الأربعاء، أن السلطات تحتجز أمريكيَّين وبحثت مع الولايات المتحدة عملية تبادلهما مع أفغان محتجزين في سجون جوانتانامو.

وقال المتحدث ذبيح الله مجاهد خلال مؤتمر صحافي "من المفترض أن نتمكن من تحرير مواطنينا في عملية تبادل، لأن المواطنين الأمريكيين مهمّان بالنسبة لهم، مثلما الأفغان مهمون بالنسبة لنا".

وكانت الولايات المتحدة قد أبرمت صفقة تبادل مع طالبان، أوائل هذا العام بين سجين أمريكي مقابل إطلاق سراح المساعد الأفغاني لزعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن.

وكانت استخبارات طالبان ألقت القبض على كوربيت في العاشر من أغسطس 2022، بعد أيام من مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في كابل.

أما سبب اعتقاله، إلى اتهامه بالتجسس لصالح الولايات المتحدة، وعلاقته بكشف مقر إقامة الظواهري في المنطقة الدبلوماسية بالعاصمة كابل.

يذكر أن مساعد بن لادن كان اعتقل من قبل القوات الباكستانية، في عام 2007 خلال استقلاله حافلة عامة في مدينة لاهور.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found