اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بعد تعيين امرأة في محكمة لاهور.. أبرز رئيسات محاكم وقاضيات في العالم

رسخت المرأة أقدامها بمساهمتها المشرفة وجهدها المخلص فى تحقيق منظومة العدالة، فضلا عن أن تعيين المرأة فى الجهات والهيئات القضائية هو حق دستورى أصيل لها، على أن هذه القرارات تسهم فى تحسين صورة العالم.

وفي السطور التالية سنعرض أبرز قاضيات ورؤساء محاكم سيدات في العالم، والذي كان آخرهن أمس الثلاثاء بتعيين رئيسة لمحكمة لاهور العليا في باكستان:

رئيسة محكمة لاهور العليا في باكستان

رشحت اللجنة القضائية الباكستانية، الثلاثاء الموافق 2 يوليو ، بالإجماع القاضية عالية نيلوم، كأول امرأة تتولى منصب رئيس قضاة على الإطلاق في محكمة لاهور العليا فى باكستان ، حسبما ذكرت قناة جيو نيوز نقلاً عن مصادر.

وتم ترشيح القاضية في اجتماع للحزب الشيوعي الباكستاني برئاسة رئيس المحكمة العليا الباكستانية قاضي فائز عيسى .
وتعد القاضية عالية هي الثالثة في قائمة الأقدمية في محكمة لاهور العليا بعد ترقية رئيس قضاة محكمة لاهور العليا السابق مالك شهزاد أحمد خان والقاضي شهيد بلال حسن إلى المحكمة العليا.

أول سيدة رئيسة لمحكمة القضاء المصري

عينت المستشارة حسناء شعبان كأول قاضية في القضاء المصرى، واعتبرت أول قاضية رئيس محكمة لمحكمة طنطا الاقتصادية، وتم أيضاً ترقية 16 مستشارة إلى درجة رئيس استئناف وهى أعلى درجات السلم القضائي.

جوان دونوهيو قاضية أميركية رأست محكمة العدل الدولية

ترشحت دونوهيو لعضوية محكمة العدل الدولية عام 2010 بعد استقالة القاضي توماس بورغنثال، ونظرا لعدم تقدم مرشحين آخرين لمنافستها فقد انتخبت يوم 9 سبتمبر/أيلول 2010 خلال جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة بـ159 صوتا من أصل 167 مع امتناع 8 أعضاء عن التصويت، أما في مجلس الأمن فقد تمكنت من الحصول على جميع الأصوات.

أدّت دونوهيو اليمين وانضمت إلى أعضاء المحكمة يوم 13 سبتمبر/أيلول من العام نفسه، وأكملت ما تبقى من فترة السنوات التسع التي انتخب لها بورغنثال بموجب النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية.

أول قاضية لمنصب الجنايات في مصر

المستشارة فاطمة قنديل، أول "قاضية" تعتلي منصة الجنايات، وأول أمراة تعتلى منصة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ.

أول قاضية منصة المحكمة الإدارية

رضوي حلمي احمد هي أول قاضية تعتلي منصة المحكمة الإدارية في مصر، بعد أن كان المنصب يقتصر على القضاة الرجال. وتولي المرأة المصرية منصات القضاء لا يمنعه القانون لكن العرف الجاري جعله حكرا على الرجال.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found