اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

للمرة الأولى في 2024.. تراجع التضخم في تركيا إلى 71.6%

التضخم في تركيا
التضخم في تركيا

تراجع معدل التضخم في تركيا للمرة الأولى منذ ثمانية أشهر، وهو تباطؤ أسرع من المتوقع من الذروة التي بلغها في مايو،

مما يضع أسعار المستهلكين على مسار التباطؤ الحاد خلال أشهر الصيف.

وأظهرت بيانات رسمية اليوم الأربعاء، أن معدل التضخم الرئيسي انخفض إلى 71.6% في يونيو، من 75.5% في الشهر السابق. وبلغ نمو الأسعار الشهري، وهو المقياس المفضل للبنك المركزي 1.6%.

وقال وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك في تصريحاته لقناة X: "لقد بدأت عملية خفض التضخم".

وكان متوسط توقعات المحللين بمعدل سنوي قدره 72.6٪ ومكسب شهري بنسبة 2.2٪، وفق بلومبرغ

وتوقع خبراء اقتصاد في استطلاع لرويترز أن ينخفض التضخم السنوي إلى 72.6 بالمئة في يونيو بعد أن سجل في مايو أيار أعلى مستوى منذ نوفمبر 2022. ومن المتوقع أن ينخفض إلى 42.6 بالمئة بحلول نهاية عام 2024.

وارتفعت سندات الحكومة بالليرة بعد صدور البيانات، مع انخفاض العائد على الأوراق المالية لأجل سنتين وعشر سنوات 62 نقطة أساس و22 نقطة أساس على التوالي. ومحت العملة التركية خسائرها لفترة وجيزة وتم تداولها دون تغيير يذكر حتى الساعة 10:21 صباحًا في إسطنبول.

بدأت تركيا في طي صفحة عامين من الضغط الشديد على تكاليف المعيشة الناجم عن واحد من أسرع معدلات نمو الأسعار في العالم. ويشعر المسؤولون بالتفاؤل بأن هذا التباطؤ سيمثل بداية تراجع سريع للتضخم في أعقاب دورة تشديد نقدي قوية أدت إلى رفع سعر الفائدة الرئيسي بما يزيد على 40 نقطة مئوية إلى 50% في أقل من عام.

ويراقب المستثمرون عن كثب كيف يتجلى التباطؤ بينما يتراكمون في الأصول المحلية. سيحدد المسار المستقبلي أيضًا متى تعود تخفيضات أسعار الفائدة إلى أجندة صناع السياسة الذين أرسلوا رسالة متشددة من خلال التحذير من أن نهجهم سيظل متشددًا "حتى انخفاض كبير ومستدام في الاتجاه الأساسي" للتضخم الشهري.

وقال توفان كومرت، مدير استراتيجية الأسواق العالمية في BBVA في لندن، إن التضخم قد يتباطأ إلى "50% أو حتى أقل قليلاً" في أغسطس.

وتابع: "بعد ذلك، سوف يتباطأ انخفاض التضخم مع بدء تبدد التأثير الأساسي المواتي، لكن تأثير السياسة النقدية المتشددة، وبالتالي التباطؤ في الاقتصاد، سيصبح أكثر فعالية".

ومع ذلك، يرى العديد من الاقتصاديين أن التضخم سينهي العام أعلى من هدف البنك المركزي البالغ 38%، مع تباطؤ حاد في الأسعار في يوليو وأغسطس.

وقال شيمشك في وقت سابق من هذا الأسبوع إنه "من المهم" أن يتباطأ التضخم إلى أقل من 42%، وهو النطاق الأعلى لتوقعات البنك المركزي لنهاية العام، لكنه لا يزال حوالي ثمانية أضعاف المعدل المستهدف الرسمي البالغ 5%.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found