اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

ملتقى الطفل بالجامع الأزهر يوضح فضل شهر المحرم وخصائصه

الجامع الأزهر
الجامع الأزهر

استأنف الجامع الأزهر الشريف، عقد حلقاته من ملتقى الطفل، والذي يأتي تحت عنوان: " الطفل الخلوق - النظيف - الفصيح".
وجاء ذلك في إطار مواصلة الجامع الأزهر والرواق الأزهري، جهودهما في توعية النشء بالآداب الإسلامية والأخلاقيات السليمة النابعة من صحيح الدين، وحاضر في الملتقى الدكتور جمال عثمان، الباحث بوحدة شئون الأروقة بالجامع الأزهر الشريف، والدكتور محمود أبو العلا، الباحث بوحدة العلوم الشرعية والعربية بالجامع الأزهر الشريف.

من جانبه قال الدكتور جمال عثمان فضل شهر الله المحرم موضحاً أنه شهر من الأشهر الحرم وله فضله وخصائصه.
وهو شهر عظيم مبارك وهو أول شهور السنّة الهجرية وأحد الأشهر الحُرُم التي قال الله فيها: ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ﴾. وفي الحديث قال ﷺ: (السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ثَلَاثَةٌ مُتَوَالِيَاتٌ ذُو الْقَعْدَةِ وَذُو الْحِجَّةِ وَالْمُحَرَّمُ ، وَرَجَبُ مُضَرَ الَّذِي بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ.)

وأكد أن فضل شهر المحرم جاء في نصوص من السنة النبوية منها: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ ﷺ: (أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللَّهِ الْمُحَرَّمُ.) ومما يدل على فضله، ما رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: ”أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل“.

وتابع الباحث أن من خصائصه يوم عاشوراء. وتحدثت السنة عن فضل صيام عاشوراء، عن أبي قَتادة رضي الله تعالى عنه، عن النبي ﷺ قال: «صوم عاشوراء يكفِّر السّنة الماضية، وصوم عرفة يكفِّر سنتين: الماضية والمستقبَلة».

وأوضح أن سبب تشريع صيام يوم عاشوراء هو: لما هاجر النبي ﷺ إلى المدينة المنورة، وجد اليهود يصومون العاشر من شهر المحرم فسألهم عن سبب صيامهم؛ قالوا هذا يوم نجى الله موسى من فرعون، فصامه وأمر بصيامه. وقال خالفوا اليهود وصوموا يوماً قبله أو يوماً بعده.

وفي نفس السياق، قال الدكتور محمود أبو العلا، الباحث بوحدة العلوم الشرعية والعربية بالجامع الأزهر الشريف، شرح أنواع الإعراب موضحاً أن للإعراب أربعة انواع هي: الرفع، النصب، الجر، والجزم.

وأوضح أن كل نوع له علامة أصلية وعلامات فرعية. فالرفع علامته الأصلية الضمة و ينوب عنها الألف في المثنى والواو في جمع المذكر السالم مثل: محمد مجتهد، الطالبان مجتهدان، المحمدون مجتهدون. والنصب علامته الأصلية الفتحة وينوب عنها الياء في المثنى وجمع المذكر السالم في حالتي النصب والجر مثل: رأيت الرجلين ومررت بالرجلين و رأيت المسلمين و مررت بالمسلمين. والجر علامته الأصلية الكسرة وينوب عنها الفتحة في الممنوع من الصرف مثل سلمت على إبراهيم. والجزم وعلامته الأصلية السكون وينوب عنها حذف حرف العلة أو حذف النون.

وفي نهاية الملتقى، اختتم الباحثان حديثهما بالإجابة عن بعض الأسئلة حول الموضوع، وأثناء الشرح استخدم الباحثان بعض الشرائح التوضيحية، معتمدَيْن على أسلوب المناقشة والتحاور مع الأطفال، تشجيعاً لهم على المشاركة.

يذكر أن ملتقى " الطفل الخلوق والنظيف والفصيح" يعقد يوم السبت من كل أسبوع بالجامع الأزهر، ويتم تنفيذه في بعض المحافظات ، وذلك لتربية النشء على أسس صحيحة، وفهم عميق لأخلاقيات ديننا الحنيف.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found