اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

«الأزهر للفتوى» يوضح حكم نزول دم بعد انتهاء الحيض

حكم نزول دم بعد انتهاء الحيض.. استفسار تردد في أذهان أحد المواطنين وتوجه به للسؤال عبر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية بمشيخة الأزهر الشريف ، الذي أوضح أن هناك بوادر لنزول الحيض لدى السيدات، نتيجة انخافض مستوى هرموني الاستروجين والبروجسترون، وهو ما يتسبب فى ظهور أعراض جسدية ونفسية وعصبية.

حكم نزول دم بعد انتهاء الحيض

ومن جانبها، أشارت الدكتورة صفاء حمودة، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر الشريف، إلى وجود أعراض جسيدة تظهر متمثلة في انتفاخ الصدر، وكذلك انتفاخ القولون العصبي، ويكون هناك شعورا بتغير الشهية، وظهور حبوب على البشرة، ويمكن أن يكون هناك تورما في اليدين أو القدمين، أو اضطراب النوم، وآلاما لدى معظم السيدات، والأعراض تختلف من سيدة لأخرى، وتزيد بعد سن الثلاثين.

كما نوهبت بوجود سيدات كثيرات يكون هناك توتر وقلق لديهن وسريعات الغضب، ولا تتحمل نفسها أو أحد، ويمكن أن تترك العمل وتطلب الطلاق؛ لأنها فى حالتها غير الطبيعة، ومن الممكن أن تبكي دون سبب، ونشاطها يقل، ثم تتحسن بعد يومين من نزول الدورة.

من المفترض على المرأة تتجنب هذه الفترة النفسية السيئة

وأضافت أنه من المفترض على المرأة تتجنب هذه الفترة النفسية السيئة، ويمكن أن تتناول أكلات صحية، وتتوقف عن تناول القهوة والشاي؛ لتقلل من التوتر والحدة، وتتناول فيتامينات مثل الأوميجا والماغنسيوم.

نصائح هامة

كما وجهت نصائح للأزواج، بحسن التعامل مع زوجاتهن في فترة الحيض، قائلة: "أنت لازم تعرف إنها مش في حالتها الطبيعية، وممكن تطلب الطلاق، وتكون مندفعة، كبر دماغك وعدِّيلها، واستوعبها، وطمنها، ولا تضغط عليها أكثر، هما يومين وهيعدوا".

وشددت أيضًا بضرورة أن تستشير السيدة طبيب؛ لمعرفة سبب نزول الدم بعد انتهاء الحيض، هل هو من الحيض أم دم ليس له علاقة بالحيض.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found