اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

السعودية تعلن تخصيص صحن المطاف والدور الأرضي للمعتمرين فقط

العمرة
العمرة

كشفت السلطات الأمنية السعودية، عن تخصيص صحن المطاف والدور الأرضي في المسجد الحرام لضيوف الرحمن من المعتمرين.

السعودية تعلن تخصيص صحن المطاف والدور الأرضي للمعتمرين فقط

ووقًا لما ذكرته قناة الإخبارية السعودية، اليوم الأحد، فإن توجيهات الأمن العام السعودي تأتي تزامنا مع بدء موسم العمرة، وحرصا منها على سلامة ضيوف الرحمن في أداء مناسكهم بكل سهولة ويسر.

السعودية تعلن رسميًا عدد وفيات الحج

علمًا أنه في وقت سابق، قام وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، بالكشف عن عدد المتوفين خلال حج هذا العام بلغ 1301، غالبيتهم "من غير المصرح لهم بالحج"، وفق وكالة الأنباء السعودية "واس".

ونقلت الوكالة عن الوزير قوله إن "منظومة الصحة قدّمت أكثر من 465 ألف خدمة علاجية تخصصية، موضحاً أن "نصيب غير المصرح لهم بالحج منها 141 ألف خدمة".

وأفاد بأن الحالة الصحية للحجاج "كانت مطمئنة، خاصة في ظل ما سجلته المشاعر المقدسة من درجات حرارة مرتفعة"، مشيراً إلى أن "المنظومة الصحية تعاملت مع أعداد كبيرة من المتأثرين بالإجهاد الحراري هذا العام، بعضهم لا يزال يتلقى الرعاية حتى الآن".

وأوضح أن عدد الوفيات قد بلغوا 1301، 83% منهم من غير المصرح لهم بالحج، الذين ساروا لمسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة، وبينهم عدد من كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة".

كما شدّد على أن الجهات المختصة "بذلت جهوداً كبيرة في التوعية بمخاطر التعرض للإجهاد الحراري، والتأكيد على ضرورة التقيد وتنفيذ إجراءات الوقاية. وقد تم حصر جميع البلاغات، والتواصل مع ذوي المتوفين، والتعرف عليهم".

عدم حمل كثير من المتوفين لأي بيانات أو بطاقات تعريفية

ونوه بأن ذلك تطلب وقتاً نظراً لعدم حمل كثير من المتوفين لأي بيانات أو بطاقات تعريفية، وقد تمت الإجراءات اللازمة للتعرف على هوياتهم، ودفنهم وإكرامهم في مكة المكرمة، وصدرت شهادات الوفاة الخاصة بهم، مؤكدًا أن "الخدمات الصحية المجانية التي تقدمها المملكة للحجيج؛ بدأت حتى قبل وصولهم إلى المملكة، مع البرامج التوعوية عند المنافذ الحدودية الجوية والبحرية والبرية، كما قُدمت حوالي 1.3 مليون خدمة وقائية شملت الكشف المبكر واللقاحات، وتقديم الرعاية الطبية منذ الوصول".

وسبق أيضًا وأن أعلن وزير الحج والعمرة السعودي توفيق الربيعة، أن إجمالي عدد الحجاج لهذا العام بلغ 1.8 مليون حاج وحاجة، قدموا من أكثر من 200 دولة.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found