اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

هل يجوز ارتداء ملابس الجنابة بعد الاغتسال؟.. الإفتاء ترد

حكم ارتداء ملابس الجنابة بعد الاغتسال
حكم ارتداء ملابس الجنابة بعد الاغتسال

هل يجوز ارتداء ملابس الجنابة بعد الاغتسال؟.. سؤال يتردد في أذهان الكثيرين وورد إلى دار الإفتاء المصرية، حيث أجاب عنه الشيخ خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا إن ما ينزل من الإنسان يحدث الجنابة هو شئ اعتباري فالله أرشدنا إلى الاغتسال فور نزول هذا الماء وطالما لم تمس الملابس شئ من الماء الذي ينزل من الإنسان فلا حرج في إعادة ارتدائها مرة أخرى.

هل يجوز ارتداء ملابس الجنابة بعد الاغتسال؟

وأوضح الشيخ خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن بعض الناس تقرن هذه الأمور بالنجاسة، منوها أن الإنسان ليس نجسا والإغتسال للجنابة أمر معنوى لتصح العبادة فالنبي ، يقول "المؤمن لا ينجس".

حكم تأخير الاغتسال من الجنابة

وبدورها أوضحت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، حكم تأخير الاغتسال من الجنابة أنه لا بأس بخروج الجنب إلى السوق وغيره مما لا بد منه لقضاء حوائجه، ولا إثم عليه في هذا إلا إذا ضيع الصلاة عن وقتها، لكن يستحب له المبادرة إلى الاغتسال، مشيرة إلى أن من السنة المبادرة إلى الاغتسال بعد الجماع، ويجوز أن ينام الإنسان أو يأكل أو يشرب وهو جنب.

علمًا أنه من شروط صحة غسل الجنابة أن يغطي الماء كل أعضاء الجسد وأن يتخلل الماء الشعر حتى يصل إلى الجذور، أما غير ذلك فلا يجوز لأنه إخلال بشروط الغسل.

كما يجب على الرجل والمرأة غسل شعرهما بعد الجنابة، فهذا واجب ودليل ذلك حديث عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة يبدأ فيغسل يديه ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه ثم يتوضأ وضوءه للصلاة ثم يأخذ الماء فيدخل أصابعه في أصول الشعر حتى إذا رأى أن قد استبرأ حفن على رأسه ثلاث حفنات ثم أفاض على سائر جسده ثم غسل رجليه"، وفيه أيضا دليل على أنه يجب إيصال الماء في الغسل من الجنابة إلى ما تحت الشعر ولو كان كثيفا يؤخذ هذا من إدخال أصابعه في الشعر.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found