اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

من القرآن والسنة.. أفضل دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل

دعاء المريض
دعاء المريض

أفضل دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل.. يرغب العديد من المواطنين البحث والاستفسار حول دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل، خاصة وأن هناك نّصوص شرعيّة في القرآن والسنة النبوية تشير إلى عددٍ من الأدعية التي خصصت لطلب الشفاء العاجل، التي إن دعا به المسلم سيستجيب الله له ويشفيه إن شاء الله بعد الأخذ بالأسباب من تداوي وذهاب للطبيب وغيره .

أفضل دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل

ويتفق أهل العلم أن من دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل ما ورد في حديث عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (ما من مسلمٍ يدعو بدعوةٍ ليس فيها إثمٌ ولا قطيعةُ رحمٍ إلَّا أعطاه اللهُ بها إحدَى ثلاثٍ إمَّا أن يعجِّلَ له دعوتَه وإمَّا أن يدَّخِرَها له في الآخرةِ وإمَّا أن يصرِفَ عنه من السُّوءِ مثلَها قالوا إذا نُكثِرُ قال اللهُ أكثرُ .. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنَّ عِظَمَ الجزاءِ مع عِظَمِ البلاءِ؛ وإنَّ اللهَ تعالى إذا أحبَّ قومًا ابتلاهم، فمن رضيَ فله الرِّضَى، ومن سخِط فله السُّخط.

وأشار جمهور الفقهاء إلى أن زار النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- لمّا مَرِض ودعا له بالشفاء، حيث رُوي عن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- أنّه قال: (ثمّ وضع يدَه على جبهتي، ثمّ مسح يدَه على وجهي وبطني، ثمّ قال: اللهمُّ اشفِ سعداً، وأتممْ له هجرتَه، فما زلتُ أجد بردَه على كبِدي -فيما يخالُ إليّ- حتى الساعةَ) ومنها ما رواه ابن عبّاس -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (مَنْ عَادَ مَرِيضًا لَمْ يَحْضُرْ أَجَلُهُ فَقَالَ عِنْدَهُ سَبْعَ مِرَارٍ: أَسْأَلُ اللَّهَ الْعَظِيمَ رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ أَنْ يَشْفِيَكَ، إِلاَّ عَافَاهُ اللَّهُ مِنْ ذَلِكَ الْمَرَضِ) اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيني وتمدني بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

كما دعا قائلًا: اللهمّ اشفني، اللهمّ اشفني، اللهمّ اشفني، اللهمّ آمين. بسم الله أرقي نفسي من وساوس الصّدر وشتات الأمر، من الأمراض والأوهام، ومن نزغات الشّيطان ومن الأسقام، ومن الكوابيس ومن مزعجات الأحلام ، اللهم إني أسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفيني وتعافيني بحولك وقوتك.

وأيضًا: اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقماً، اللهم ألبسني لباس الصحة والعافية يا رب العالمين.

واللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصّحة والعافية. اللهمّ ألبسه ثوب الصّحة والعافية، عاجلاً غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found