اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

كتاب ”أحكام الوقف في الشريعة الإسلامية”.. مصدر معاصر لـ”أوقاف” قطر

كتاب "أحكام الوقف في الشريعة الإسلامية"
كتاب "أحكام الوقف في الشريعة الإسلامية"

من أوائل الرسالات الجامعية المستوعبة لأحكام الأوقاف، ومُنح صاحبه درجة العالمية "الدكتوراه" في الفقه المقارن، مع مرتبة الشرف الأولى سنة 1397هـ / 1977م.

كتاب "أحكام الوقف في الشريعة الإسلامية"، الذي أصدره مركز الدراسات الوقفية التابع للإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر، قدَّم الباحث في رسالته عنه عملًا علميًّا مميزًا من حيث الجمع والشمول، وتقرير المذاهب وأدلتها، وبيان أوثق مصادرها ومراجعها.

طباعة الكتاب يأتي في إطار حرص الإدارة العامة للأوقاف على تأصيل أحكام الوقف في الشريعة الإسلامية، ونشر سُنة الوقف، والتعريف به وبأهميته لدى الأفراد من كافة فئات المجتمع.

والكتاب يُعد من أهم المصادر المعاصرة عن الوقف وأحكامه، ومن أجمع الكتب لتفصيلاته وجزئياته، وقد أقبل عليه كبار الدارسين والباحثين واستفادوا منه.

ويُعتبر مؤلف الكتاب الدكتور محمد عبيد عبد الله الكبيسي، من العلماء البارزين في التدريس والإشراف العلمي، وقد درَّس في جامعة بغداد لمواد علوم القرآن والحديث وفقه الأسرة والمعاملات والجنايات، وأشرف على عشرات رسائل الماجستير والدكتوراة، وشارك في عشرات المؤتمرات والندوات العلمية.

وقد امتازت الطبعة بعناية بالغة ومراجعة دقيقة من مركز الدراسات الوقفية وتخريج أحاديثه تخريجاً مختصراً، وامتازت كذلك عن طبعات الكتاب السابقة - بالإضافة إلى التصحيح والمراجعة والتدقيق والتخريج - إلحاق الفهارس العلمية المتنوعة التي تقرب مادته العلمية.

ومركز الدراسات الوقفية سبق له إصدار كتابين في سلسلة الدراسات المعاصرة، وهما: "أحكام الأوقاف" للعلامة مصطفى الزرقا رحمه الله تعالى، و"توثيق الديون على المذاهب الفقهية الأربعة وتطبيقاته المعاصرة" للعلامة الدكتور محمد تقي العثماني حفظه الله.

التعريف بجهة التمويل

يمثل المصرف الوقفي للتنمية العلمية والثقافية واحداً من ست قنوات متنوعة بــ "مركز خدمة الواقفين" لاستقبال أوقاف المحسنين الكرام، وفي ذات الوقت تمثل أيضاً ست قنوات لدعم القطاعات المختلفة ذات الصلة في المجتمع، وقد تم إنشاء هذا المصرف انطلاقاً من الإيمان العميق بدور العلم في تقدم الأمة وتطورها، ليكون رافداً غنياً للعطاء الثقافي والعلمي؛ فللوقف دور تاريخي كبير في تنشيط الحركة العلمية والثقافية وبناء هذه الحضارة التي أفادت الإنسانية جمعاء، ومن وسائله: دعم إقامة المؤتمرات والندوات وحلقات الحوار والمعارض والمراكز الثقافية الدائمة والموسمية، وتوفير بعثات داخلية وخارجية للطلبة المتميزين لمتابعة دراستهم الجامعية والعليا، وتنظيم الدورات التدريبية لتنمية المهارات في مختلف المجالات العلمية والثقافية، وطباعة الكتب والإصدارات السمعية والمرئية، ودعم وإنشاء المكتبات الوقفية.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found