اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

حرائق الغابات.. إجلاء جزئي للسكان ببعض المناطق في تركيا

حرائق الغابات - أرشيفية
حرائق الغابات - أرشيفية

اندلعت حرائق جديدة في غابات منطقتي مندريس وتشيشمي بولاية إزمير غربي تركيا، في الوقت الذي شهدت فيه مناطق أخرى مثل لالاباشا في أدرنة وغابات منطقة إيزين في ولاية تشاناكالي غربي تركيا، بالإضافة إلى منطقة أونيكيشوبات في كهرمان مرعش جنوبي البلاد، حرائق مماثلة.

وتعمل فرق الإنقاذ جاهدة على السيطرة على هذه الحرائق، وأعلنت وسائل إعلام تركية إخلاء بعض المنازل في منطقة جامونو الريفية في إزمير كإجراء احترازي.

على الرغم من تأكيد وزير الزراعة والغابات التركي، إبراهيم يوماقلي، السيطرة على حرائق الغابات في مناطق سلجوق ومندريس وسوسورلوك في ولاية إزمير، إلا أن ارتفاع درجات الحرارة والرياح المتوسطة إلى الشديدة السرعة ساهمت في اندلاع حرائق جديدة وانتقال النيران إلى مواقع أخرى.

في يونيو، شهدت تركيا ارتفاعًا ملحوظًا في درجات الحرارة، خاصة في مناطق بحر إيجه والبحر الأبيض المتوسط، مما أدى إلى اندلاع العديد من حرائق الغابات. وفقًا لوزارة الزراعة والغابات التركية، فقد تضرر 3,733 هكتارًا من الأراضي في 430 حريق غابات خلال الفترة من 1 إلى 23 يونيو.

تسعى الفرق التابعة للمديرية العامة للغابات، بدعم من الأسطول الجوي التابع للوزارة، للسيطرة على هذه الحرائق وإطفائها. وفقًا لموقع "TRT" الإخباري التركي، فإن غالبية هذه الحرائق ناجمة عن أسباب بشرية، خاصة تلك الناتجة عن حرق بقايا الأشجار.

من بين 430 حريقًا اندلع في الفترة من 1 إلى 23 يونيو، انتشر 21 منها من الأراضي الزراعية، وأسفرت الحرائق الناجمة عن بقايا الأشجار عن تضرر 1,116 هكتارًا من مساحة الغابات.

نظرًا لزيادة معدل حرائق الغابات، أصدرت السلطات التركية قرارًا بحظر دخول الغابات في 40 محافظة في جميع أنحاء البلاد. يشمل هذا الحظر 9 محافظات في منطقة مرمرة، و7 في بحر إيجه، و9 في البحر الأبيض المتوسط، و7 في وسط الأناضول، و6 في البحر الأسود، و2 في جنوب شرق الأناضول، تحسبًا لظروف جوية ذات مخاطر عالية قد تؤدي إلى حرائق غابات.

أمس، اندلع حريق كبير في قرية آغاجلي بمحافظة أديامان بسبب الرياح، مما أدى إلى احتراق 350 فدانًا من الأراضي، وفقًا لما صرح به والي أديامان، عثمان فارول.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found