اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

نتنياهو: ملتزمون بالقتال حتى القضاء على حماس وإعادة جميع المختطفين

رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

علق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، على مساعي الوسطاء لتجديد المفاوضات بين حركة حماس وإسرائيل بشأن صفقة تبادل الأسرى وإنهاء الحرب في قطاع غزة.

وقال نتنياهو في بداية اجتماع الحكومة:"ملتزمون بالقتال حتى نحقق جميع أهدافنا: القضاء على حماس، وعودة جميع المختطفين لدينا، والوعد بأن غزة لن تشكل بعد الآن تهديدا لإسرائيل، والعودة الآمنة لسكاننا في الجنوب والشمال إلى ديارهم".

وأضاف: لكل من يشكك في تحقيق هذه الأهداف، أكرر: لا بديل عن النصر، مقاتلونا لم يسقطوا عبثا، ولن ننهي الحرب حتى نحقق كل أهدافنا".

وتابع "بالنسبة للمهمة المقدسة المتمثلة في تحرير رهائننا: فلا يوجد تغيير في موقف إسرائيل فيما يتعلق بالخطوط العريضة التي رحب بها الرئيس بايدن. واليوم يعرف الجميع حقيقة بسيطة: أن حماس هي العقبة الوحيدة أمام إطلاق سراح الرهائن".

وقال: لدينا مزيج من الضغط السياسي والضغط العسكري، وفوق كل شيء الضغط العسكري، سنعيد جميع المختطفين الـ 120 لدينا، أحياء وأمواتا".

واقترحت الولايات المتحدة صياغة جديدة لسد الفجوات في المناقشات بشأن وقف إطلاق النار واتفاق الرهائن بين إسرائيل وحركة حماس، حسبما قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية.

يحدد الاقتراح الإسرائيلي المكون من ثلاث مراحل، والذي حدده الرئيس الأمريكي جو بايدن الشهر الماضي، الشروط التي تهدف إلى إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين الذين تحتجزهم حماس، مقابل وقف دائم لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة.

وردت حماس في وقت سابق من هذا الشهر على الاقتراح الإسرائيلي بإدخال المزيد من التعديلات. كما أن إسرائيل لم تقبل الخطة علناً.

وأفاد باراك رافيد، المساهم في CNN، بالخبر لأول مرة في موقع Axios، نقلاً عن ثلاثة مصادر لم يذكر اسمها لديها معرفة مباشرة.

وتضغط الولايات المتحدة على مصر وقطر للضغط على حماس لقبول التغيير في اللغة، بحسب رابيد. وقال أحد المصادر التي استشهد بها رافيد إنه إذا قبلت حماس باللغة الجديدة، فإنها “سوف تسمح بإتمام الصفقة”.

وحسب المصادر التي استشهد بها رابيد، فإن اللغة الجديدة التي قدمتها الولايات المتحدة تركز على الفترة خلال المرحلة الأولى من الاقتراح حيث من المتوقع أن تبدأ إسرائيل وحماس المزيد من المفاوضات بهدف تفعيل مرحلة ثانية، حيث يتم وقف إطلاق النار بشكل مستدام في غزة. غزة تنفذ.

وتهدف اللغة الأمريكية المقترحة إلى سد الخلاف الحالي الذي أثارته مطالبة حماس بأن تركز المفاوضات في المرحلة الثانية فقط على عدد وهوية السجناء الفلسطينيين المفرج عنهم من السجون الإسرائيلية كجزء من الصفقة، في حين تريد إسرائيل أن يكون لديها القدرة على رفع وقالت المصادر بحسب رابيد، إن نزع السلاح في غزة وقضايا أخرى.

ولم تطلع CNN على الاقتراح الأخير وتواصلت مع المسؤولين القطريين والمصريين.

كانت المرحلة الثانية من الاقتراح مصدر خلاف في المفاوضات التي استمرت أشهرا بين إسرائيل وحماس. ودعت حماس إلى وقف دائم للحرب وانسحاب عسكري إسرائيلي كامل، في حين تعهد ساسة إسرائيليون، بمن فيهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بمواصلة الحرب حتى القضاء على حماس.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found