اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

كوريا الشمالية: أمريكا تنشئ ”الناتو” النسخة الآسيوية

كوريا الشمالية
كوريا الشمالية

قالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية، إن الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وكوريا الجنوبية تسعى من خلال تعزيز تعاونها الدفاعي الثلاثي إلى إنشاء "حلف شمال الأطلسي على النسخة الآسيوية".

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن البيان قوله "إن الولايات المتحدة تزعم الآن أن العلاقات بين الولايات المتحدة واليابان وجمهورية كوريا هي علاقات تعاونية فقط لتعزيز الاستقرار والأمن الإقليميين ولا تعني حلف شمال الأطلسي في نسخته الآسيوية، ولكنها ليست سوى خطاب للتهرب من الانتقادات الدولية لتشكيل كتلة عدوانية".

وبحسب وكالة تاس، أدانت وزارة الخارجية الكورية الشمالية بشدة التدريبات العسكرية الثلاثية "الحرية" التي جرت في المنطقة، ووصفتها بأنها محاولة "لتصعيد التوترات العسكرية الإقليمية، وممارسة الضغط على الشرق الأقصى لروسيا، ومحاصرة الصين".

وأشارت الوزارة إلى أن اتفاق تعزيز التعاون الدفاعي الذي وقعه زعماء الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية في عام 2023 "يذكرنا بمبدأ الدفاع الجماعي لحلف شمال الأطلسي المتمثل في حشد قدراته الدفاعية في حالة تعرض دولة عضو لهجوم، معتبرة ذلك بمثابة تهديد". الهجوم على الجميع."

وتابع بينما يجري حلف شمال الأطلسي مناورات عسكرية مشتركة سنوية في جميع المجالات بما في ذلك البرية والبحرية والجوية والفضاء الإلكتروني، قررت الولايات المتحدة واليابان وجمهورية كوريا إجراء تدريبات عسكرية مشتركة ثلاثية متعددة المجالات بانتظام، وهذا يعني أن الولايات المتحدة واليابان وجمهورية كوريا.

وأضاف أن العلاقات اتخذت المظهر الكامل للنسخة الآسيوية لحلف شمال الأطلسي.

وتعهدت وزارة الخارجية الكورية الشمالية بعدم "التغاضي عن تحركات الولايات المتحدة وأتباعها لتعزيز الكتلة العسكرية، التي تدمر بشكل علني البيئة الأمنية في شبه الجزيرة الكورية وتهدد بشكل خطير السلام والاستقرار العالميين، بل الدفاع بقوة عن سيادة وأمن ومصالح الدولة والسلام في المنطقة من خلال تدابير مضادة هجومية وساحقة"، بحسب ما أكدته وزارة الخارجية.

هذا الأسبوع، أجرت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان أول مناورة عسكرية ثلاثية على الإطلاق، أطلق عليها اسم "حافة الحرية"، في المياه الدولية جنوب جزيرة جيجو في كوريا الجنوبية.

وشاركت في المناورات طائرات ومروحيات وسفن، بما في ذلك حاملة الطائرات الأميركية ثيودور روزفلت والمدمرة الكورية الجنوبية سيواي ريو سيونج ريونج.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found