اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الاتحاد الأوروبي يمدد العقوبات ضد بيلاروسيا

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

مدد الاتحاد الأوروبي عقوباته على بيلاروسيا في 30 يونيو 2024. كما قام بمواءمة العقوبات القطاعية التي فرضها الاتحاد الأوروبي ضد روسيا وبيلاروسيا لمنع التحايل على العقوبات المفروضة على روسيا. وقد تم إعداد العقوبات القطاعية رداً على تواطؤ بيلاروسيا في الغزو الروسي لأوكرانيا، وفقا لما أعلنته وزارة الخارجية في فنلندا.

وأدى قرار الاتحاد الأوروبي إلى فرض قيود جديدة على الصادرات من السلع والتكنولوجيات ذات الاستخدام المزدوج، والسلع الفاخرة، والسلع والتكنولوجيا اللازمة لتكرير النفط. بالإضافة إلى ذلك، تم إضافة الماس والذهب المنشأ في بيلاروسيا والخدمات المرتبطة بهما إلى قائمة المنتجات الخاضعة للعقوبات.

كما حظر الاتحاد الأوروبي تقديم خدمات معينة (مثل خدمات المحاسبة والمراجعة والاستشارات الضريبية) للحكومة البيلاروسية وللشركات المملوكة لها.

فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على بيلاروسيا منذ عام 2004 رداً على الوضع الداخلي للبلاد وتواطؤها في العدوان الروسي على أوكرانيا.

و فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على الأفراد والكيانات وقطاعات الاقتصاد البيلاروسية. وتضم قائمة العقوبات الحالية 233 فردًا و37 كيانًا.

وتخضع بيلاروسيا أيضًا لحظر الأسلحة وحظر على التحليق في المجال الجوي للاتحاد الأوروبي وعلى وصول شركات الطيران البيلاروسية إلى مطارات الاتحاد الأوروبي. قرر الاتحاد الأوروبي تمديد ومواءمة العقوبات السابقة ضد بيلاروسيا في أغسطس 2023.

والأسبوع الماضي كان قد أعلن دبلوماسيون أوروبيون من بروكسل، إن دول الاتحاد الأوروبي وافقت على حزمة عقوبات جديدة ضد بيلاروسيا، تهدف إلى سد الثغرات التي تُستخدم للتحايل على القيود المفروضة على روسيا.

في العام الماضي، فرضت الولايات المتحدة وكندا عقوبات على بيلاروسيا، مستهدفة عددًا من الكيانات والأفراد، وذلك بسبب اتهامات بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان ودعم روسيا خلال حربها مع أوكرانيا.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found