اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

جولة الإعادة.. إيران تعلن جدول المناظرات الرئاسية

الانتخابات الرئاسية الإيرانية
الانتخابات الرئاسية الإيرانية

أعلنت إيران جدول البرامج والمناظرات التي سيتم بثها على التلفزيون الوطني في إطار الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقد مُنح سعيد جليلي ومسعود بيزشكيان، المرشحان اللذان سيواجهان جولة الإعادة في 5 يوليو، منصات متساوية للتحدث عن خططهما، ومن المقرر أن يتم بثها جميعًا على الهواء على القناة الأولى.

وسيقوم كل مرشح بإلقاء خطاب مباشر مدته 30 دقيقة مساء الأربعاء. وسيعقدون أيضًا مناقشتين مباشرتين في ليالي الاثنين والثلاثاء، حيث سيجيبون على أسئلة المذيع والخبراء. وتستمر كل مناقشة لمدة ساعتين.

تتضمن البرامج المتبقية فيلمين وثائقيين عن الثنائي، مدة كل منهما نصف ساعة.

ويتنافس جليلي وبزشكيان على أعلى منصب تنفيذي في أعقاب الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت في جميع أنحاء البلاد في 28 يونيو.

وكان المرشحان الآخران هما رئيس البرلمان الحالي محمد باقر قاليباف ووزير الداخلية السابق مصطفى بور محمدي، اللذين احتلا المركزين الثالث والرابع على التوالي.

وبعد فشل أي من المرشحين في الحصول على العدد المطلوب من الأصوات، ذهبت الانتخابات إلى جولة الإعادة بهدف انتخاب خليفة للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي الذي فقد حياته في حادث تحطم مروحية في 19 مايو.

وكانت قد أظهرت نتائج الانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة في إيران أن الأصوات قد ذهبت إلى جولة الإعادة بين مسعود بيزشكيان وسعيد جليلي المقرر إجراؤها في 5 يوليو، وفقا للمتحدث باسم مقر الانتخابات الإيرانية محسن إسلامي.

أدلى الناخبون بأصواتهم، الجمعة، لانتخاب خليفة للرئيس إبراهيم رئيسي، الذي توفي في حادث تحطم مروحية يوم 19 مايو.

وأعلن إسلامي، السبت، أنه تم فرز صناديق الاقتراع في 58 ألفا و640 مركزا انتخابيا في عموم البلاد و344 مركزا آخر في الخارج، مشير إلى أن هناك أكثر من 61 مليون إيراني يحق لهم التصويت في الانتخابات.

وتظهر نتائج الانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة في إيران وجود سباق متقارب بين بيزشكيان وجليلي. وبعد فرز 24.535.185 صوتا، حصل بيزشكيان على 10.415.991 صوتا بينما حصل جليلي على 9.473.298 صوتا.

وحصل المرشح الآخر، محمد باقر قاليباف، على 3.383.340 صوتًا، فيما حصل مصطفى بور محمدي على 206.397 صوتًا.

وكان أمير حسين قاضي زاده هاشمي وعلي رضا زاكاني قد انسحبا من ترشحهما قبل الانتخابات.

وبموجب قانون الانتخابات الإيراني، تجرى جولة الإعادة بين أفضل المرشحين في أول يوم جمعة بعد إعلان النتيجة إذا لم يحصل أي منهما على 50٪ + 1 من الأصوات.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found