اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

رسومات ثلاثية الأبعاد.. اليابان تصدر أوراق نقدية جديدة بأشكال تاريخية

أوراق نقدية جديدة
أوراق نقدية جديدة

أعلنت السلطات اليابانية أنها ستبدأ بإصدار أوراق نقدية جديدة يوم الأربعاء المقبل الموافق 3 يوليو 2024، ومستخدمة تقنية وتصفها بأنه أول استخدام في العالم للصور المجسمة المتطورة التي تجعل صور الشخصيات التاريخية تبدو وكأنها تدور ثلاثية الأبعاد على الأوراق النقدية، وهي واحدة من إجراءاتها لمكافحة التزوير.

وفي أول تغيير في التصميم منذ 20 عامًا، ستحمل أوراق النقد فئة 10 آلاف ين، و5 آلاف ين، و1000 ين أرقامًا أكبر للقيمة الاسمية مطبوعة عليها مقارنة بالإصدارات الحالية، حتى يتمكن جميع الأشخاص، بغض النظر عن العمر والجنسية، من التعرف عليها بسهولة.

وستسمح العلامات اللمسية للأشخاص ضعاف البصر بلمس الأوراق النقدية التي يحملونها ومعرفة قيمتها.

وسيكون على وجه الورقة النقدية من فئة 10 آلاف ين، وفقًا موقع هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية، صورة "شيبوساوا إيئيتشي"، المعروف باسم أبو الاقتصاد الياباني الحديث، فيما ستحمل الورقة النقدية من فئة 5000 ين صورة "تسودا أوميكو" أول امرأة يابانية تدرس في الخارج، والرائدة في التعليم الياباني، بينما ستحمل الورقة النقدية من فئة 1000 ين صورة "كيتاساتو شيباسابورو"، عالم البكتيريا الذي طور علاجًا لمرض "الكزاز".

وبحلول نهاية مارس من العام المقبل، سيجري طباعة ما يقرب من 7.5 مليار ورقة نقدية جديدة، وستظل الأوراق النقدية الحالية صالحة حتى بعد طرح الأوراق النقدية الجديدة.

وتأتي الأوراق النقدية الجديدة في الوقت الذي تهدف فيه اليابان المحبة للنقود إلى الدفع باتجاه المدفوعات غير النقدية. وتتزايد قيمة المدفوعات غير النقدية في البلاد، لكنها لا تزال أقل من هدف الحكومة البالغ حوالي 40 % في عام 2023.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found