اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

تحذيرات من تسونامي.. ماذا يحدث في بيرو؟

شهدت سواحل بيرو، ومناطق قبالة سواحلها، زلزالا بقوة 7.2 درجة على مقياس ريختر، وعلى الرغم من ذلك ألغت السلطات المختصة بعضًا من تحذيراتها على بعض السواحل.

وكشفت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الزلزال وقع على عمق 28 كيلومترًا، وقد رفعت الهيئة تقديرها لقوة الزلزال بعد وقت قصير من وقوعه، الذي كان على بعد 8.8 كيلومترات من منطقة أتيكيبا.

وأصدرت السلطات في بيرو تحذيرًا من تسونامي عقب الزلزال الذي حدث عند منتصف الليل بالتوقيت المحلي غرب منطقة أتيكيبا، ووفقًا للتقارير الأولية، لم تسجل أي خسائر في الأرواح أو الممتلكات.

وفي وقت سابق، حذر "مركز الهادي للتحذير من تسونامي" من أمواج تسونامي خطيرة قد تضرب بعض السواحل، لكنه أعلن لاحقًا أن الخطر قد زال قائلًا "لم يعد هناك تهديد من تسونامي نتيجة هذا الزلزال".

وتعتبر بيرو، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 33 مليون نسمة، جزءًا من "حزام النار" في المحيط الهادي، وهي منطقة نشطة زلزاليًا تمتد على طول الساحل الغربي للأمريكتين. وتشهد تلك المنطقة مئات الزلازل بشكل دوري كل عام.

من جانبها، أعلنت الحكومة البيرو، أنه "وفقا للتقارير الأولية لم تقع وفيات"، لافتة إلى أنها تراقب التأثير على البنى التحتية.

فيما قالت الرئاسة البيروفية عبر حسابها على منصة "إكس" إن "الحكومة تراقب الوضع وتقيّم أي أضرار محتملة".

وفي السياق ذاته، أصدر مركز "التحذير من تسونامي" في المحيط الهادئ (PTWC)، في البداية تحذيرًا من موجات تسونامي "محتملة" يصل ارتفاعها من 1 إلى 3 أمتار على طول بعض المناطق الساحلية في البيرو، لكنها ألغت التحذير في وقت لاحق.

ويشار إلى أن البيرو التي يبلغ عدد سكانها نحو 33 مليون نسمة، وتقع ضمن "حزام النار" في المحيط الهادئ، وهي منطقة شاسعة ذات نشاط زلزالي كثيف تمتد على طول الساحل الغربي للأمريكيتين.

وفي 17 يونيو، أكد معهد الجيوفيزياء البيروفي، الأحد، أن زلزالا بقوة 6.3 درجة ضرب جنوب البلاد، فيما لم ترد أي أنباء حتى الآن عن أضرار بشرية أو مادية.

وأوضح المعهد الوطني للجيوفيزياء: "ضربت هزة بقوة 6.3 درجات منطقة أريكيبا في جنوب البيرو الأحد".

وأضاف: "وقعت هزة أرضية مركزها في المحيط الهادئ، قرب مقاطعة كارافيلي في منطقة أريكيبا على عمق 25 كيلومترا".

ولم تصدر السلطات تحذيرا من حدوث تسونامي، أو وقوع أضرار جراء الهزة.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found