اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

”هيومان رايتس”: مقتل 30 شخصا على الأقل في احتجاجات مناهضة للحكومة في كينيا

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم السبت، إن 30 شخصا على الأقل قتلوا في الاحتجاجات في كينيا هذا الأسبوع والتي اندلعت بسبب حملة حكومية لزيادة الضرائب بشكل كبير في الدولة الواقعة في شرق أفريقيا.

وقالت المنظمة غير الحكومية في بيان: “أطلقت قوات الأمن الكينية النار مباشرة على حشود المتظاهرين يوم الثلاثاء الماضي، بما في ذلك المتظاهرين الذين كانوا يفرون”.

"ورغم عدم وجود تأكيد على العدد الدقيق للقتلى في نيروبي وغيرها من المدن، فإن هيومن رايتس ووتش وجدت أن ما لا يقل عن 30 شخصا قتلوا في ذلك اليوم استنادا إلى روايات الشهود، والمعلومات المتاحة للجمهور، وسجلات المستشفيات والمشرحة في نيروبي، فضلا عن روايات الشهود"، بحسب البيان.

وقال أوتسينو ناموايا، المدير المساعد لقسم أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "إن إطلاق النار مباشرة على الحشود دون مبرر، بما في ذلك عندما يحاول المتظاهرون الفرار، أمر غير مقبول على الإطلاق بموجب القانون الكيني والدولي".

وأضاف ناموايا: "على السلطات الكينية أن توضح لقواتها أنه ينبغي عليها حماية المتظاهرين السلميين، وأنه لم يعد من الممكن التسامح مع الإفلات من العقاب على عنف الشرطة".

تحولت المظاهرات السلمية إلى حد كبير إلى أعمال عنف يوم الثلاثاء عندما أقر المشرعون زيادات ضريبية غير شعبية على الإطلاق بعد ضغوط من صندوق النقد الدولي.

وبعد إعلان التصويت، اقتحمت حشود مجمع البرلمان واندلع حريق في اشتباكات غير مسبوقة في تاريخ البلاد منذ استقلالها عن بريطانيا عام 1963.

وفي النهاية سحبت إدارة الرئيس ويليام روتو مشروع القانون.

وقالت اللجنة الوطنية الكينية لحقوق الإنسان التي تمولها الدولة إنها سجلت 22 حالة وفاة و300 جريح مضيفة أنها ستفتح تحقيقا.

ونقلت هيومن رايتس ووتش عن ناشط حقوقي في نيروبي قوله "خرج ثمانية ضباط عسكريين وفتحوا النار على الناس. وقتلوا عدة أشخاص، بما في ذلك أولئك الذين لم يكونوا جزءًا من الاحتجاجات".

وقالت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان: "ينبغي للشركاء الدوليين لكينيا أن يستمروا في مراقبة الوضع بشكل نشط ... وأن يحثوا السلطات الكينية على التحقيق بسرعة ولكن بشكل موثوق وشفاف في الانتهاكات التي ترتكبها قوات الأمن".

وكان روتو قد تراجع بالفعل عن بعض الإجراءات الضريبية بعد بدء الاحتجاجات، مما دفع وزارة الخزانة إلى التحذير من عجز كبير في الميزانية قدره 200 مليار شلن (1.6 مليار دولار).

وكانت الحكومة التي تعاني من نقص السيولة قد قالت في وقت سابق إن هذه الزيادات ضرورية لخدمة الديون الضخمة لكينيا والتي تبلغ نحو 10 تريليون شلن (78 مليار دولار)، وهو ما يعادل نحو 70 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.

وحث صندوق النقد الدولي، الذي يقع مقره في واشنطن، البلاد على تنفيذ إصلاحات مالية من أجل الوصول إلى التمويل الحيوي من المقرض الدولي.

وقالت هيومن رايتس ووتش إن "من المتوقع أن يجمع مشروع القانون مبلغا إضافيا قدره 2.3 مليار دولار في السنة المالية المقبلة، ويرجع ذلك جزئيا إلى تلبية متطلبات صندوق النقد الدولي لزيادة الإيرادات".

وقال ناموايا: "يجب أن يكون الغضب واسع النطاق بمثابة دعوة للاستيقاظ للحكومة الكينية وصندوق النقد الدولي بأنهما لا يستطيعان التضحية بحقوقهما باسم الانتعاش الاقتصادي".

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found