اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بعد الإفراج عنه.. أبرز عمليات رجل الأعمال المصري حسن راتب لتهريب الآثار خارج مصر

الإفراج عن رجل الأعمال المصري حسن راتب
الإفراج عن رجل الأعمال المصري حسن راتب

الإفراج عن رجل الأعمال المصري حسن راتب.. قامت الأجهزة الأمنية اليوم، بالإفراج عنه بعد قضائه 3 سنوات من العقوبة المقررة عليه، ما لم يكن مطلوبا على ذمة قضايا أخرى.

وبحسب مصادر، فإنه يجري حاليًا استيفاء جميع الأوراق الخاصة بقرار الإفراج عن رجل الأعمال حسن راتب في قضية الآثار الكبرى.

الإفراج عن رجل الأعمال المصري حسن راتب

والمعروف عن رجل الأعمال المصري حسن راتب، وما فعله في عملية تهريب الاثار والتنقيب عنها ، يشبه الأساطير، فقد تمكن مع شريكه علاء حسانين بعمل كل الحيل الشيطانية لتنفيذ الجريمة، حيث قام الأخيربالاعتراف بشكل صريح أنه شريك أصلى لرجل الأعمال المصري، كما اعترف بإحرازه وحيازته للقطع الأثرية المضبوطة المتحصل عليها من جراء أعمال الحفر في عدد من المناطق المختلفة بغرض إخفائها ثم عرضها على عملائه، واشتراكه مع باقي المتهمين في أعمال الحفر بمناطق متعددة، وأقر المتهم الثاني بتواجده صحبة المتهم الأول علاء حسانين بأمر الإحالة لتأمينه مع علمه بطبيعة نشاطه الإجرامي.

وتجدر الإشارة إلى محكمة النقض سبق وقضت في الطعن المقدم من المتهمين في قضية الآثار الكبرى المتهم فيها رجل الأعمال حسن راتب وعلاء حسانين، بحبس حسن راتب بالسجن 3 سنوات وتغريمه مليون جنيه، كما قضت بالسجن 5 سنوات لعلاء حسانين وغرامة مليون جنيه، والسجن عامين لباقي المتهمين، والتحفظ على مواقع الحفر.

كما قامت محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بالعباسية، وقتها بمعاقبة علاء حسانين، أكمل ربيع، عز الدين محمد، محمد كامل ناجح، وناجح حسنين، بالسجن المشدد 10 سنوات، فيما عاقبت المتهمين حسن راتب، أحمد عبد الرؤوف، إسحاق فاروق، محمود رفعت، بالسجن 5 سنوات، وتغريم كل منهم مبلغ مليون جنيه، عما أُسند إليهم من اتهامات.

أبرز عمليات رجل الأعمال المصري حسن راتب لتهريب الآثار خارج مصر

ومن أبرز عمليات رجل الأعمال المصري حسن راتب لتهريب الآثار خارج مصر والتي كشفت عنها تحقيقات النيابة العامة أن هم علاء محمد حسانين محمد، 53 عامًا، صاحب شركة للرخام بالمعادي، أكمل ربيع معوض جاد، 42 عاما، سائق، عز الدين محمد حسانين ممدد، 55 عاما، مندوب مبيعات بشركة للرخام، محمد كامل، 40 عاما، سائق، ناجح حسانين، 39 عاما، سمسار أراضى، عاطف عبد الحميد، 60 عاما، تاجر أراضى، أحمد عبد الرؤوف، 49 عاما، محاسب ورجل اعمال، أسامة علي، 36 عاما، بائع، إسحاق حليم حبيب، 32 عاما، مساعد صيدلى، ميلاد حليم حبيب، 29 عاما، عامل حداد، عبد العظيم عبد الدايم، 61 عاما، موظف بالمعاش، أحمد عبد العظيم، 23 عاما، دعاية وإعلان، شعبان مرسي، 56 عامًا، عامل أمن، محمود رفعت بيومي، 31 عامًا، عامل سيراميك، محمود عبد الفتاح، 35 عاما، كهربائي، محمد عبد الرحيم، 40 عاما، شيف حلواني، أحمد صبري، 40 عامًا، فني، أحمد علي، 38 عاما، جامع قمامة، أشرف محمد صلاح، 54 عاما، مقاول كهربائي، محمد السيد، 41 عاما، سمسار، رمضان إبراهيم، 58 عاما، بدون عمل، محمد عبد العظيم، 33 عاما، بدون عمل، حسن كامل راتب حسن، 74 عاما، رئيس مجموعة سما للاستثمار العقاري.

تفاصيل الجريمة الكبرى

وخلال التحقيقات تم الكشفت عن قيام المتهم الأول بتشكيل وإدارة بالاشتراك مع المتهمين من الثاني حتى الثانى والعشرين بغرض تهريب الآثار إلى خارج البلاد وأتلف آثار منقولة عن طريق فصل جزء منها عمدا وتاجر فى الآثار واشترك مع آخر مجهول بطريق الاتفاق في تزييف آثار بقصد الاحتيال بأن اتفق معه على اصطناعها على غرار الآثار الصحيحة لاستخدامها في التحايل على عملائه الراغبين في اقتنائها.

ومن خلال التحقيقات مع المتهمين من الثاني حتى الثاني والعشرين، تم اكتشاف أنهم انضموا إلى عصابة يديرها المتهم الأول من أغراضها تهريب الآثار إلى خارج البلاد وقيام المتهمين من الأول حتى الخامس في إخفاء آثار بقصد التهريب.

ووفقًا للتحقيقات الكاملة جاء نص أمر إحالة حسن راتب للجنايات 3 اتهامات باعتباره المتهم الأخير بنص القرار :
الأولى: اشترك في عصابة يديرها المتهم الأول وهو علاء حسانين نائب الجن والعفاريت من أغراضها تهريب الآثار إلى خارج البلاد، بأن قام بتمويل أعمال العصابة بالمبالغ النقدية اللازمة للتخطيط للجريمة وتنفيذها.
الثانية: اشترك بطريق الاتفاق والمساعدة مع المتهم الأول في ارتكاب جريمة إجراء أعمال حفر في أربعة مواقع بقصد الحصول على الآثار بدون ترخيص بأن اتفق معه على ارتكابها وساعده بإمداده بالمبالغ النقدية للازمة للتخطيط للجريمة وتنفيذها فتمت الجريمة بناء على ذلك الاتفاق وتلك المساعدة.

الثالثة: اشترك بطريق الاتفاق والمساعدة مع المتهم الأول في ارتكاب جريمة الاتجار في الآثار بأن اتفق معه على ارتكابها وساعده بإمداده بالمبالغ النقدية للازمة للتخطيط للجريمة وتنفيذها فتمت الجريمة بناء على ذلك الاتفاق وتلك المساعدة.

حبس حسن راتب بالسجن 3 سنوات وتغريمه مليون جنيه

وفي النهاية أجمعت اللجنة المشكلة من المجلس الأعلى للآثار من فحص القطع الأثرية المضبوطة ومشاهدة المقاطع المرئية والصور المشار إليها بهواتف المتهمين، وثبت بتقرير اللجنة المشكلة من منطقة آثار مصر القديمة من معاينتها مواقع الحفر وفحص الأدوات والآلات المضبوطة وتم الحكم بحبس حسن راتب بالسجن 3 سنوات وتغريمه مليون جنيه، كما قضت بالسجن 5 سنوات لعلاء حسانين وغرامة مليون جنيه، والسجن عامين لباقي المتهمين، والتحفظ على مواقع الحفر.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found