اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

اليونسكو تعثر على قنابل من عهد داعش في جدران مسجد بالموصل

مسجد النوري التاريخي
مسجد النوري التاريخي

اكتشفت وكالة الثقافة التابعة للأمم المتحدة 5 قنابل مخبأة داخل جدران مسجد النوري التاريخي في مدينة الموصل شمال العراق، وهو من بقايا حكم تنظيم داعش للمنطقة، حسبما قالت اليونسكو في بيان يوم السبت.

المسجد، الذي اشتهر بمأذنته المائلة التي تعود للقرن الثاني عشر، تم تدميره من قبل تنظيم داعش في عام 2017 وكان محور جهود الترميم التي تقودها اليونسكو منذ عام 2020.

قالت الوكالة الأممية إن خمسة أجهزة متفجرة كبيرة الحجم، مصممة للتدمير الهائل، وُجدت داخل الجدار الجنوبي لقاعة الصلاة يوم الثلاثاء.

وجاء في البيان: "تم إخفاء هذه الأجهزة المتفجرة داخل قسم تم إعادة بنائه خصيصاً من الجدار". "تم إخطار السلطات العراقية على الفور، وتأمين المنطقة، والوضع الآن تحت السيطرة بالكامل".

وأضاف البيان أن "قنبلة واحدة تم تفكيكها وإزالتها، بينما الأربعة المتبقية متصلة ببعضها وسيتم التخلص منها بأمان في الأيام القادمة".

طلبت السلطات العراقية من اليونسكو وقف جميع عمليات إعادة الإعمار في مسجد النوري وإخلاء المجمع بالكامل حتى يتم نزع فتيل الأجهزة.

أعلن زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي الخلافة الإسلامية من المسجد قبل عقد من الزمن في 29 يونيو 2014، مما أدى إلى تدميره عندما قام المتطرفون بتفجيره خلال معركة تحرير الموصل في عام 2017.

تسلط اكتشاف هذه القنابل الضوء على التحديات المستمرة في إزالة الألغام من الموصل وإعادة تأهيل مناطقها الحضرية المدمرة.

تركز الجهود الدولية، بدعم من الأمم المتحدة، على إزالة الألغام والمساعدة في تعافي المدينة. ورغم التقدم، فإن جزءاً كبيراً من المدينة القديمة في الموصل لا يزال في حالة خراب، ويتميز بإشارات تحذيرية من حقول الألغام، مما يبرز تعقيدات إعادة الإعمار بعد النزاع.

تهدف اليونسكو إلى إكمال إعادة بناء مسجد النوري بالكامل بحلول ديسمبر، "محو أخيراً وصمة الاحتلال الداعشي"، وفقاً للبيان، مستخدمةً الاسم العربي المختصر لتنظيم الدولة الإسلامية.

بعد عقد من إعلان تنظيم داعش خلافته في أجزاء واسعة من العراق وسوريا، لم يعد المتطرفون يسيطرون على أي أرض، فقدوا العديد من القادة البارزين ويختفون غالباً عن عناوين الأخبار العالمية.

ومع ذلك، لا يزال التنظيم يجند أعضاء ويعلن مسؤوليته عن هجمات مميتة حول العالم، بما في ذلك عمليات فتاكة في إيران وروسيا في وقت سابق من هذا العام التي أسفرت عن مقتل العشرات. خلاياهم النائمة في سوريا والعراق لا تزال تنفذ هجمات ضد القوات الحكومية في كلا البلدين وكذلك ضد المقاتلين السوريين المدعومين من الولايات المتحدة، في وقت تتفاوض فيه حكومة العراق مع واشنطن حول احتمال انسحاب القوات الأمريكية.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found