اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

سوريا: تنظيم داعش قتل أكثر من 4000 شخص منذ 2019

تنظيم داعش الإرهابي
تنظيم داعش الإرهابي

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم السبت 29 يونيو 2026، إن تنظيم داعش الإرهابي قتل ما يقرب من 4100 شخص في سوريا منذ خسارتهم آخر معقل لهم في البلاد عام 2019.

وسيطر تنظيم داعش الإرهابي على مساحات واسعة من سوريا والعراق في عام 2014، وأعلن "خلافته" وفرض حكما إرهابيا قبل أن يهزمه تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة والقوات الكردية في عام 2019.

ومنذ هزيمة التنظيم على الأرض، انسحب الإرهابيين إلى الصحراء السورية الشاسعة ويواصلون تنفيذ هجمات قاتلة، تستهدف بشكل أساسي الجيش السوري والقوات التي يهيمن عليها الأكراد، حسبما أفادت وكالة فرانس برس.

وفي تقرير صادر في نهاية العام الماضي، أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن خلايا تنظيم داعش في سوريا نفذت 336 عملية في مناطق النظام السوري والإدارة الذاتية شمال البلاد، أسفرت عن مقتل 700 شخصا من المدنيين والعسكريين.

وأشار المرصد السوري إلى أن عمليات داعش شهدت زيادة خلال 2023، حيث يسعى لإثارة الفوضى وإرسال رسالة مفادها "أن التنظيم سيظل باقيا".

وكان التحالف الدولي لهزيمة داعش أعلن القضاء عليه منذ مارس 2019، ولا يزال التحالف الدولي ينفذ حملات وهجمات مضادة لملاحقة بقايا التنظيم الذي يختبئون في مناطق في سوريا خاصة في مناطق البادية، وينتشر ضمن نطاق 4000 كلم، بين منطقة جبل أبو رجمين وصولا إلى بادية دير الزور وريفها الغربي، ناهيك عن تواجده في بادية السخنة ومناطق من السويداء.

وتسبب داعش بقتل 411 شخصا من قوات النظام السوري والمليشيات المسلحة الموالية لإيران في عملياته ضمن المناطق التابعة لدمشق، ناهيك عن قتل 167 مدنيا بينهم امرأة، وفق إحصائيات أوردها المرصد السوري.

وذكر المرصد أن التنظيم نفذ 165 عملية ضمن مناطق الإدارة الذاتية حيث تتواجد قوات سوريا الديمقراطية، عبر هجمات مختلفة: اغتيالات بإطلاق الرصاص، القتل بأدوات حادة، زرع عبوات ناسفة وألغام.

وأسفرت هذه الهجمات عن مقتل 120 شخصا في مناطق الإدارة الذاتية بينهم 26 مدنيا، والباقي من قوات سوريا الديمقراطية وقوى الأمن الداخلي، بحسب المرصد.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found