اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

هذه الأمور تبطل الصلاة.. تعرف عليها

أمور تبطل الصلاة
أمور تبطل الصلاة

أمور تبطل الصلاة.. كلمات بحثية تصدرت شبكة الإنترنت إذ يبحث عنها الكثيرين للتعرف عليها وعدم فعلها، لأن تكون صلاته مباطلة وعليهم إعادتها ولا تصلح في مبطلات الصلاة منها القهقهة ، والحركة الكثيرة في الصلاة، وترك ركن من أركان الصلاة أيضا من مبطلات الصلاة، وترك الوضوء أو الخطأ في اتجاه القبلة.

أمور تبطل الصلاة

وهو ما قاله أيضًا، الشيخ أحمد البهي الإمام والخطيب بوزارة الأوقاف، مشيرًا إلى أن الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام، ومعرفة مبطلات الصلاة وأركان الصلاة أمر ضروري.

وشدد على ضرورة أن يعلم الإنسان فقه الصلاة وضرورة سؤال أحد العلماء الثقات عند الخطأ، ومعرفة كيفية معالجة الاخطاء في الصلاة.

كما أنه من الأمور التي تبطل الصلاة أيضًا، القهقهة ومعناها الضحكة بصوت عال، وهذا أمر متفق عليه عند جمهور الفقهاء الأحناف والمالكية والحنابلة، لكن الابتسامة لا شيء فيها.

وأيضا من مبطلات الصلاة الحركة الكثيرة، خاصة وأن أغلب الفقهاء اتفقوا على أن الحركة الكثيرة في الصلاة تبطلها مثل الحركة الكثيرة أو المشي خطوات كثيرة في الصلاة لكن لو كانت الحركة بسيطة مثلا التنقل من صف لاستكمال فجوة في الصف الأمامي لا شيء فيها.

كما أن ترك ركن أو شرط، مثال ترك الوضوء فهو شيء يبطل الصلاة أو الصلاة في اتجاه قبلة خاطيء عامدًا متعمدا ذلك، وفي الحديث الشريف عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: إنَّ رَجُلًا دَخَلَ المَسْجِدَ فَصَلَّى، ورَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- في نَاحِيَةِ المَسْجِدِ، فَجَاءَ فَسَلَّمَ عليه، فَقَالَ له: ارْجِعْ فَصَلِّ فإنَّكَ لَمْ تُصَلِّ، فَرَجَعَ فَصَلَّى ثُمَّ سَلَّمَ، فَقَالَ: وعَلَيْكَ، ارْجِعْ فَصَلِّ فإنَّكَ لَمْ تُصَلِّ.. وورد عن الإمام النووي: "إنّ الفعل الذي ليس من جنس الصلاة إن كان كثيرا أبطلها بلا خلاف، وإن كان قليلاً لم يبطلها بلا خلاف.

واتفق الفقهاء الأربعة على أن الأكل والشرب من مبطلات الصلاة ، أي إذا أكل المصلي أو شرب وهو يصلي فهي صلاة باطلة وعليها إعادة الصلاة، والحديث أي إذا أخرج المسلم شيء من القبل أو الدبر فهي باطلة لأن الحدث يبطل الوضوء وبناء عليها يبطل الصلاة فما دام الوضوء غير صحيح فالصلاة غير صحيحة.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found