اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

حل البرلمان الأذربيجاني.. وإجراء انتخابات مبكرة

الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف
الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف

وقع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف ، اليوم الجمعة، أمرا بشأن حل الدورة السادسة للمجلس الوطني لجمهورية أذربيجان وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

وبموجب الأمر الرئاسي، سيتم حل الدورة السادسة للمجلس الوطني لجمهورية أذربيجان، ومن المقرر إجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة في البرلمان الأذربيجاني في 1 سبتمبر 2024.

وتمثل هذه الخطوة تطورا سياسيا كبيرا في أذربيجان، حيث تهدف إلى تجديد الهيئة التشريعية قبل ولايتها العادية.

وبموجب أحكام الدستور، يجب إجراء انتخابات مبكرة خلال 60 يوما من حل المجلس التشريعي بمرسو.

وأجريت آخر انتخابات برلمانية في أذربيجان في 9 فبراير 2020، بعد تقديمها عقب حل البرلمان في ديسمبر 2019.

تم انتخاب أعضاء الجمعية الوطنية البالغ عددهم 125 عضوًا في دوائر انتخابية ذات عضو واحد باستخدام نظام الأغلبية.

وكان البرلمان الأذربيجاني قد اعتمد، 21 يونيو، نداء موجها إلى رئيس البلاد بمبادرة الدعوة إلى انتخابات برلمانية مبكرة، حيث كانت الحاجة إلى تأجيل الانتخابات في الهيئة التشريعية مدفوعة بحقيقة أنه في نوفمبر من هذا العام، عندما كان من المفترض أن تتم كما هو مخطط لها، انعقدت الدورة التاسعة والعشرون لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي COP29 وغيرها من الأحداث الدولية الكبرى في أذربيجان.

وفي 24 يونيو، أرسل الرئيس الأذربيجاني طلبا إلى المحكمة الدستورية بطلب النظر في مسألة حل البرلمان، وأقرت المحكمة الدستورية في جلستها المكتملة، الخميس الماضي، بشرعية حل الرئيس للبرلمان.

ويتكون برلمان أذربيجان من 125 نائبا يتم انتخابهم لخمس سنوات على أساس الانتخابات العامة المباشرة. وتم تشكيل مجلس النواب الحالي بناء على نتائج انتخابات 9 فبراير 2020. وكان هذا التصويت أيضا استثنائيا. ووفقا للدستور، يمكن أن تكون مدة ولاية البرلمان المنتخب في انتخابات مبكرة أقل من خمس سنوات.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found