اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

روسيا عن مناظرة بايدن وترامب: مسألة داخلية

 مناظرة بايدن وترامب
مناظرة بايدن وترامب

قال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف ، اليوم الجمعة، إنه لا يوجد تعليق لديهم على المناظرة الرئاسية بين بايدن وترامب لأنها مسألة داخلية بالنسبة للولايات المتحدة.

وأضاف المتحدث باسم الكرملين أن التوقعات للعلاقات بين موسكو والاتحاد الأوروبي "سيئة".

وأكد بيسكوف أن قرار الاتحاد الأوروبي ترشيح فون دير لاين رئيسة للمفوضية لفترة ثانية لن يغير أي شيء بالنسبة لعلاقة الاتحاد مع موسكو.

واتفق زعماء الاتحاد الأوروبي يدعمون أورسولا فون دير لاين لولاية ثانية كرئيسة، ومن المقرر أن يصبح رئيس وزراء إستونيا، كاجا كالاس، كبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي، بينما يتولى رئيس الوزراء البرتغالي السابق أنطونيو كوستا منصب رئيس المجلس الأوروبي.


وحصلت أورسولا فون دير لاين على الترشيح لولاية ثانية كرئيسة للمفوضية الأوروبية، على الرغم من شكاوى رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني.

من المقرر أن يصبح رئيس وزراء إستونيا، كاجا كالاس، كبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي، ويمثل الكتلة على المسرح العالمي للسنوات الخمس المقبلة.

وتم انتخاب رئيس الوزراء البرتغالي السابق أنطونيو كوستا لتولي منصب رئيس المجلس الأوروبي، مما جعله مسؤولا عن إيجاد حلول وسط بين رؤساء الدول والحكومات الـ 27.

وامتنعت ميلوني عن التصويت على تعيين فون دير لاين وصوتت ضد الاثنين الآخرين.

كما إن طريق فون دير لاين إلى فترة ولاية ثانية مدتها خمس سنوات ليس أمراً واقعاً: إذ يجب عليها الفوز بأغلبية أعضاء البرلمان الأوروبي البالغ عددهم 720 عضواً، الذين من المتوقع أن يصوتوا الشهر المقبل.

ويجب أن يتم تأكيد تعيين كالاس من قبل رئيس اللجنة، وهو إجراء شكلي.

وسوف يمثل أيضاً أمام أعضاء البرلمان الأوروبي في الخريف، رغم أنهم لا يستطيعون رفضها كممثلة أعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية.

وفي عام 2019، أصبحت فون دير لاين أول امرأة تتولى قيادة السلطة التنفيذية للاتحاد الأوروبي في تاريخها الممتد 62 عامًا، لكنها حصلت على دعم أعضاء البرلمان الأوروبي بفارق ضئيل فقط. ورغم أن المجموعات التي تدعم قيادتها تحصل على أغلبية مريحة تبلغ 55% على الورق، إلا أن عدداً كبيراً من الأشخاص قد يصوتون ضدها خلال التصويت السري.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found