اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الانتخابات الرئاسية الإيرانية.. المرشح بور محمدي يدلي بصوته

المرشح الرئاسة الإيرانية بور محمدي
المرشح الرئاسة الإيرانية بور محمدي

أدلى المرشح الرئاسي الإيراني مصطفى بورمحمدي، بصوته في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، التي انطلقت اليوم الجمعة.

وأفادت وكالة تسنيم الإيرانية بأن لجنة الانتخابات في إيران، أعلنت فتح صناديق الاقتراع أمام الناخبين في جميع المراكز الانتخابية لانتخاب رئيس للجمهورية.
وبدأت الدورة الـ 14 للرئاسيات الإيرانية صباح اليوم الجمعة، بالتزامن في داخل البلاد و 138 بعثة دبلوماسية للجمهورية الاسلامية الايرانية في خارج البلاد.

وتأتي هذه الانتخابات المبكرة قبل نحو عام من موعدها الأصلي، وذلك بعد مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وسبعة من مرافقيه، بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، في حادث تحطم مروحية في 19 مايو الماضي.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية الإيرانية أربعة مرشحين هم سعيد جليلي، محمد باقر قاليباف، مصطفى بور محمدي، ومسعود بزشكيان، وذلك بعد إعلان انسحاب علي رضا زاكاني و قاضي زاده هاشمي.

وقبل 24 ساعة من انطلاق الانتخابات أعلن المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في إيران، هادي طحان نظيف، أمس الخميس، أنه سيتم إنشاء 59 ألف مركز اقتراع بحضور 3 إلى 4 مشرفين من مجلس صيانة الدستور في كل فرع في أكثر من 95 دولة حول العالم لإجراء الانتخابات الرئاسية الإيرانية رقم 14 في تاريخ البلاد.

ونوه خلال مؤتمر صحفي في ظهران، بأن الدستور الإيراني ينص بحسب المادة 131 على انتخاب رئيس للبلاد في غضون 50 يوما في حالة غياب رئيس الجمهورية.

وقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في شهر مايو الماضي، بعد تحطم مروحيته من طراز Bell 212 في مقاطعة أذربيجان الشرقية الإيرانية، وتولى نائب رئيسي محمد مخبر منصب القائم بأعمال الرئيس الإيراني لحين انتخاب رئيس جديد للبلاد.

وقال المحققون إن "المحادثات المسجلة بين طاقم الطائرة تظهر أن آخر اتصال مع الطيارين حتى وقت الحادث وعندما توقفوا عن الاستجابة، استمر 69 ثانية بينما لم يتم تسجيل أي إعلان طوارئ خلال تلك الفترة".

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found