اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

رئيس ”الاستعلامات”: التغطية الإعلامية لا تتناسب مع المصالح العربية في إفريقيا

ضياء رشوان
ضياء رشوان

أكد الكاتب الصحفي الدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ضرورة اهتمام الإعلام المصري والعربي بإفريقيا، لا سيما في ضوء الروابط التاريخية والمصالح العربية الموجودة في القارة.

جاء ذلك في مداخلة ضياء رشوان أمام فعاليات مؤتمر "الصراعات في القرن الإفريقي.. وتداعياتها على الأمن الإقليمي والمصري"، الذي ينظمه المركز المصري للفكر والدراسات اليوم الخميس.

وأوضح رشوان أن التغطية الإعلامية لا تتناسب مع تلك المصالح، مشيرًا إلى أنه لا بد من وجود كوادر مؤهلة ومدربة في الإعلام المصري للتعامل مع القارة الإفريقية.

وشدد على أن الأمر يحتاج إلى تعديلات حقيقية بوسائل الإعلام في إعداد متخصصين، وطرق تلقي المعلومات بشكل مباشر، لا سيما في ظل أن معظم ما يتم تلقيه من المعلومات يأتي عبر مصادر معلومات رئيسية غربية.

وذكر بأنه عند ترؤس مصر الاتحاد الإفريقي عام 2019 زاد الاهتمام البحثي بالقارة، كما أن الهيئة انطلقت بـ9 لغات منها 5 إفريقية، منوها بأن مصر لديها اهتمام بحثي كبير بإفريقيا منذ 77 عاما، وشهدت مبكرًا تأسيس معهد الدراسات السودانية الذي تحول بعد ذلك لمعهد البحوث الإفريقية.

وأشار رشوان إلى أن التغطية الإعلامية للقرن الإفريقي متأثرة بشكل واضح بمصالح الدول الكبرى في القرن وتظهر الانحيازات بكثافة في هذا الإطار.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found