اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

سريلانكا تطالب روسيا بتسريح مواطنيها من الجيش

جنود من سريلانكا - أرشيفية
جنود من سريلانكا - أرشيفية

طلبت سريلانكا من روسيا السماح لجنودها السابقين الذين شاركوا في حرب موسكو ضد أوكرانيا بالعودة إلى وطنهم طوعاً، وفقاً لما أعلنته الحكومة اليوم.

وأوضحت وزارة الخارجية السريلانكية في بيان أن وفداً رسمياً أجرى محادثات على مدى يومين في موسكو هذا الأسبوع، طالب فيها بتعويض 17 سريلانكياً قتلوا في القتال.

وفي الشهر الماضي، شكل البرلمان السريلانكي لجنة تحقيق من الحزبين لتعقب ما لا يقل عن 2000 من المحاربين القدامى الذين يعتقد أنهم انضموا بشكل رئيسي إلى الجانب الروسي من الحرب.

وأفادت السلطات السريلانكية بأن جندياً سابقاً على الأقل قتل بعد انضمامه إلى القوات الأوكرانية.

وأشارت الوزارة إلى أن المحادثات التي جرت في موسكو ركزت على تعقب الجنود السريلانكيين المنتشرين، وتقديم الدعم للجرحى، والجهود المبذولة لتعقب المفقودين.

كما أثار وزير الدولة للشؤون الخارجية، ثاراكا بالاسوريا، الذي ترأس الوفد، إمكانية العودة الطوعية والإنهاء المبكر للعقود وتنظيم الأجور.

عندما انهار اقتصاد سريلانكا في عام 2022، بحث الناس عن فرص عمل في الخارج، بما في ذلك الجنود السابقين الذين انضموا إلى القوات التي تقاتل في أوكرانيا بعد الغزو الروسي.

ويشعر المحاربون القدامى - الذين استبدل بعضهم مدخرات حياتهم بوظائف غير قتالية كانوا يعتقدون أنها ستكون مربحة - باليأس من العودة إلى ديارهم. وتضغط عائلاتهم على السلطات المحلية للمساعدة في إعادتهم.

وأفادت الحكومة بأن حوالي عشرة سريلانكيين محتجزون أيضاً كأسرى حرب في أوكرانيا، وألحقت الحرب في أوكرانيا خسائر فادحة في صفوف القوات الروسية، مما دفع موسكو للبحث عن المزيد من القوات للقتال على مستوى العالم.

تحافظ سريلانكا على جيش كبير نسبة إلى عدد سكانها البالغ 22 مليون نسمة منذ نهاية الحرب الأهلية التي استمرت لعقود ضد نمور التاميل الانفصاليين في عام 2009.

ويعتقد أن موسكو استأجرت آلاف المقاتلين الأجانب، كثير منهم من جنوب آسيا. ولم تعلن روسيا أو أوكرانيا عن عدد الأجانب الذين يخدمون في جيوشهم أو عدد أسرى الحرب المحتجزين لديهم.

وظلت كولومبو محايدة في الصراع الأوكراني، لكن التقارير التي تفيد بأن السلطات الروسية دعمت تجنيد جنود سابقين من سريلانكا أثارت التوترات.

وألقت الشرطة القبض على جنرالين سريلانكيين متقاعدين بتهمة العمل بشكل غير قانوني كوكلاء تجنيد لشركات المرتزقة الروسية، بالإضافة إلى ستة أشخاص يزعم أنهم ساعدوهم في الخدمات اللوجستية.

وقالت وزارة الخارجية السريلانكية في وقت سابق من هذا الشهر إن موسكو وافقت على عدم تجنيد المزيد من السريلانكيين في جيشها. – وكالة فرانس برس

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found