اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بعد إعلانها عن توقف إنتاج الأسمدة لمصر.. أبرز المعلومات عن شركة موبكو

في ظل البيئة الاقتصادية المتقلبة والطلب المتزايد على الطاقة، تواجه شركات الأسمدة في مصر أزمة جديدة تتمثل في توقف إمدادات الغاز الطبيعي، هذا التحدي يهدد استمرارية إنتاج هذه الصناعة الحيوية والتي تلعب دورًا محوريًا في دعم قطاع الزراعة والأمن الغذائي للبلاد.

في هذا السياق، نستعرض تفاصيل هذه الأزمة وتداعياتها المحتملة، وأهم المعلومات عن شركة موبكو:

أزمة توقف إمدادات الغاز الطبيعي

بدأت الأزمة عندما أعلنت شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية عن إيقاف مصانعها الثلاثة نتيجة لتوقف إمدادات الغاز الطبيعي، وتبعت ذلك شركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو" بإعلان توقف مصانعها الثلاثة لذات السبب.

وأرجعت شركة موبكو هذا التوقف إلى زيادة استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق بسبب الموجة الحارة، بالإضافة إلى توقف بعض مصادر إمداد الغاز الإقليمي مما أثر سلبًا على مخزون شبكة الغاز، وحرصًا على عدم إلحاق أضرار بمصانعها، اضطرت الشركة إلى إيقاف إمداد الغاز الطبيعي عنها.

أهمية شركة موبكو ودورها في قطاع الأسمدة

تُعد شركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو" أكبر مصانع الأسمدة النيتروجينية في مصر، وبصفتها شركة مساهمة مدرجة في البورصة المصرية منذ عام 2015، فهي تلعب دورًا حيويًا في دعم قطاع الزراعة والأمن الغذائي للبلاد.

يقع مقر شركة موبكو في دمياط، وتعمل شركة موبكو في قطاع المواد مع التركيز على الأسمدة والكيماويات الزراعية.


تأسست الشركة عام 1998 داخل المنطقة الحرة العامة بدمياط على مساحة 400 الف متر مربع وبرأس مال يتجاوز إثنان ونصف المليار جنيه مصرى.

شركة موبكو تتخصص فى إنتاج يوريا المحببة كمنتج أساسى والأمونيا كمنتج وسيط بإستخدام تكنولوجيا متقدمة تحقق أعلى درجات جودة المنتج، الأمان وحماية البيئة والتى تتماشى مع متطلبات القياسات والمعايير العالمية الخاصة بـ ISO 14001:2015 وISO 9001:2015 وISO 45001:2018.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found