اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

أوم بيرلا رئيسًا للبرلمان الهندي.. حزب مودي يفوز بأول اختبار سياسي

أوم بيرلا رئيسًا للبرلمان الهندي
أوم بيرلا رئيسًا للبرلمان الهندي

اجتاز رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، أول اختبار سياسي كبير في ولايته الثالثة، الأربعاء، بعد انتخاب أحد مرشحي الحزب الحاكم رئيساً لمجلس النواب، متفوقاً على نائب معارض في تصويت.

وبحسب موقع الشرق الإخبارى، جرى انتخاب أوم بيرلا، من حزب "بهاراتيا جاناتا" الذي يتزعمه مودي، رئيساً للمجلس. وهو المنصب الذي كان يشغله في الدورة البرلمانية السابقة، متغلباً على كيه سوريش الذي انتخب نائباً 8 مرات عن حزب المؤتمر المعارض.

ورافق زعيم حزب "المؤتمر"، راهول غاندي، الذي أعلنه حزبه زعيماً للمعارضة في وقت متأخر الثلاثاء، مودي في تهنئة بيرلا على انتخابه، في إشارة نادرة على التناغم بين الخصمين اللدودين.

وهذه المرة الأولى التي يتولى فيها غاندي (54 عاماً)، سليل عائلة نهرو غاندي، دوراً دستورياً في البرلمان، وهو الدور الذي يمنحه وضع وزير في الحكومة.

ويلعب رئيس المجلس النواب دوراً حاسماً في إقرار القوانين.

ومن ناحية أخرى ،سجلت الهند ما لا يقل عن 110 وفيات وأكثر من 40 ألف إصابة بضربات الشمس خلال الفترة بين أول مارس الماضي و18 يونيو الجاري، وسط موجة حر شديدة وطويلة تشهدها البلاد حاليًا.

وقال مسئول بوزارة الصحة الهندية - وفقًا لشبكة (إنديا تي في) الهندية اليوم الخميس إن مناطق بشمال غربي البلاد وشرقها شهدت ضعف العدد المعتاد لأيام الحر، ما أدى إلى وفاة وإصابة العديد نتيجة ضربات الشمس.

ووجه مؤسسات الدولة بإعطاء الأولوية لرعاية المرضى المتضررين من ارتفاع الحرارة، كما تعمل المستشفيات بمدينة دلهي على زيادة عدد الأسرة للتعامل مع الأزمة.

وكانت درجات الحرارة شمالي الهند قد ارتفعت إلى نحو 50 درجة مئوية خلال إحدى أطول موجات الحر التي تم تسجيلها في البلاد، والتي أدت أيضًا لنفوق الطيور، بينما شهدت المستشفيات تدفقًا للمرضىالمتضررين من الحرارة.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found