اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

هل صلاة الفجر قبل الظهر للفريضة فقط؟.. اعرف الإجابة

صلاة الفجر
صلاة الفجر

هل صلاة الفجر قبل الظهر للفريضة فقط؟.. سؤال يتردد في أذهان الكثير من المواطنين ولهذا يجيب عنه أهل العلم باعتباره أمر يقع فيه الكثيرين ممن ينامون عن صلاة الفجر ولا يستيقظون إلا قبل الظهر.

ومع العلم فإن صلاة الفجر من أهم الفرائض فهي عظيمة الأجر والثواب، لذا لا يمكن تضييعها بأي حال من الأحوال، ومن ثم ينبغي معرفة هل صلاة الفجر قبل الظهر للفريضة فقط أم السنة معها ؟.

هل صلاة الفجر قبل الظهر للفريضة فقط؟

وأجمع أهل العلماء والفقهاء أن صلاة الفجر تُقضى بعد فوات أوانها كأدئها حاضرًا، فلم يثبت في كتاب الله تعالى أو سنة نبيه أي تفريق بينهما، وهذا يعني أن بدء القضاء يكون بأداء ركعتي السنة؛ لأنها مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ركعتي الفرض، وتكون على النحو التالي:

  • استحضار القلب الخاشع والنية الخالصة لله تعالى بعيدًا عن الرياء والمراءاة.
  • الطهارة البدنية والمكانية.
  • استقبال القبلة.
  • قراءة سورة الفاتحة متبوعة بسورة قصيرة، ثم التكبير للركوع والقول: سبحان ربي العظيم ثلاث مرات، ثم الاعتدال والحمد، ثم التكبير للسجود والقول: سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات، ثم التكبير مرة أخرى لتكرار السجود، ثم الاعتدال والوقوف، وبذلك تكون قد انتهت الركعة الأولى.
  • أداء الركعة الثانية على نفس النهج بفارق قراءة التشهد، والصلاة الإبراهيمية، ثم التسليم عن اليمين والشمال بعد السجود الثاني، ولا تختلف طريقة أداء ركعتين السنة عن ركعتي الفرض.

كما ذكر أيضًا أهل العلم والفقهاء أن أداء المسلم صلاة الفجر في أي وقت بعد طلوع الشمس تعد قضاءً وليست حاضرة، حيث إن صلاة الفجر فرض عَين على كل مسلم ومسلمة ذكرًا كان أو أنثى بالغًا عاقلًا، وهي من أهمّ الصلوات المكتوبة وأقربها إلى رب العزة تبارك وتعالى، كما أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد أخبرنا بفضل الصلاة في أول وقتها، كما نبهنا إلى أن صلاة الفجر تعد من الصلوات التي لها فضل عظيم، وينبغي اغتنامه وعدم تفويته أيا كانت الظروف.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found