اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بنك المغرب المركزي يخفض سعر الفائدة إلى 2.75%

بنك المغرب المركزي
بنك المغرب المركزي

قرر بنك المغرب المركزي خفض معدل الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى 2.75% قائلاً إن القرار يتماشى مع تباطؤ معدل التضخم.

وقال البنك في بيان عقب اجتماع فصلي لمجلس الإدارة إن من المتوقع أن يتباطأ ​​التضخم إلى 1.5% هذا العام، من 6.1% العام الماضي، بسبب انحسار ضغوط التضخم الخارجية.

وأشار البنك المركزي، في البيان الصحفي الصادر عن اجتماع مجلسه، إلى أن "تشديد السياسة النقدية، والتتبع المنتظم لانتقال قرارات رفع الفائدة، والتدابير المتخذة من طرف الحكومة لدعم القدرة الشرائية للأسر وبعض الأنشطة الاقتصادية، مكنت من إحراز تقدم جد ملموس من أجل عودة التضخم إلى مستويات تتماشى مع هدف استقرار الأسعار، مع الحفاظ على انتعاش النشاط الاقتصادي بعد الجائحة".

وأعلن مجلس بنك المغرب، عن توقعاته بأن يرتفع التضخم إلى 2.7% في سنة 2025، وبشأن النمو الاقتصادي توقع بنك المغرب أيضا أن يبلغ نمو الاقتصاد الوطني 2.8% في 2024 قبل أن يتسارع إلى 4.5% في 2025.

التضخم السنوي في المغرب يرتفع إلى 0.4% في مايو

وكان عدد من البنوك الاستثمارية ومراكز البحوث والتحليلات أجمعت في توقعاتها على سيناريو الإبقاء على الفائدة دون تغيير حتى نهاية العام، لكن "المركزي" اختار خفض الفائدة لأول مرة منذ مارس 2020.

بدأ بنك المغرب دورة التشديد النقدي في سبتمبر 2022 برفع الفائدة ثلاث مرات بإجمالي 150 نقطة أساس، لكبح أكبر موجة تضخم شهدها المغرب منذ تسعينيات القرن الماضي.

وتجدر الإشارة إلى أن المندوبية السامية للتخطيط في المغرب، أكدت مؤخراًـ أن معدلات الفقر في المغرب شهدت انخفاضاً عاماً مع بقاء معدلاته أكبر تركيزاً في المناطق القروية.

وأشارت المندوبية في تقرير لها بعنوان "السكان والتنمية في المغرب 30 سنة بعد مؤتمر القاهرة لـ1994" نشرته بداية هذا الأسبوع، إلى أنه على الصعيد الوطني انخفض معدل الفقر المطلق من 4.8% سنة 2013 إلى 1.7 في سنة 2019.

وذكر التقرير، انخفاض معدل الفقر المطلق على التوالي من 1.6%ة إلى 0.5% في المناطق الحضرية، من 9.5% إلى 3.9%في المناطق القروية، بحسب موقع "المغرب الاقتصادي".

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found