اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

تضمَّن أحاديث الرسول.. محتوى كتاب ”المائة الجامعة في الأحاديث النافعة”

كتب التراث
كتب التراث

تضمَّن جملة من أحاديث جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم، تضمنت كثيرًا مما يحتاج إليه المسلم؛ تتميمًا لما بدأه الإمام النووي في كتابه «الأربعين»، «وزيادات» الإمام ابن رجب الحنبلي.

ووصل مجموع الأحاديث الواردة فيه إلى مائة حديث، وروعي فيها التيسير لسهولة حفظها والانتفاع بها، حيث تم الالتزام بمنهج الإمام النووي في الجمع والترتيب بأن يكون الحديث مقبولًا، ويندرج تحت قاعدة عظيمة من قواعد الدين.

كتاب «المائة الجامعة في الأحاديث النافعة»، الذي أصدرت إدارة البحوث والدراسات الإسلامية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر، جاء تحقيقًا لرسالة الوزارة في اهتمامها وعنايتها بكتاب الله تعالى، وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم طباعة، ونشرًا، وتأليفًا، وتحقيقًا، ودروسًا، وبرامج حديثة؛ وحرصاً منها على إيصال رسالة الإسلام إلى العالمين، صافية نقية كما جاءت.

ومن أبرز ما يمُيّزُ الكتاب ذلك الجهد العلمي الملحوظ والذي بُذل في إعداده وإنجازه، فقد تم تقديم ترجمة مختصرة للإمامين النووي وابن رجب.

وامتاز بترجمة مختصرة أيضاً لرواة الأحاديث الواردة، وعزو الآيات القرآنية لمواضعها في المصحف الشريف، وتخريج الأحاديث باختصار في الهامش، وبيان الغريب من ألفاظ الحديث، مع تمييز ما شرحه ووضحه الإمام النووي في الهامش.

وبذل فيه جهدًا لضبط الأحاديث بالشكل، ووضع عنوان مناسب لكل حديث، إضافة إلى ما اشتمل عليه من فهارس كاشفة لـكلٍ من: الآيات، والأحاديث، والغريب، والأعلام، والموضوعات.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found