اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

ردا على الحظر الأوروبي.. روسيا تحجب 81 وسيلة إعلامية غربية

الخارجية الروسية
الخارجية الروسية

حجبت روسيا، اليوم الثلاثاء، 81 وسيلة إعلامية في خطوة انتقامية بعدما حظرت بروكسل الشهر الماضي بث عدد من وسائل الإعلام الروسية، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان أن "قيوداً مضادة فُرضت على تلقي بث وسائل إعلامية تابعة لدول أعضاء في الاتحاد الأوروبي في الأراضي الروسية".

كما نشرت الوزارة قائمة بالوسائل الإعلامية المحجوبة، ملقية اللوم على بروكسل في هذا الإجراء.

وذكرت الوزارة أن هذه الخطوة تم اتخاذها ردا على حظر الاتحاد الأوروبي وكالة "نوفوستي"، وصحيفتي "إزفيستيا" و"روسيسكايا غازيتا" الروسية.

وجاء في بيان صدر عن الوزارة: "حذر الجانب الروسي أكثر من مرة وعلى مستويات مختلفة من أن المضايقات ذات الدوافع السياسية للصحفيين الروس والحظر غير المبرر المفروض على وسائل الإعلام الروسية في الاتحاد الأوروبي لن تبقى بدون رد.

ورغم ذلك، اختارت بروكسل وعواصم دول الاتحاد التمسك بطريق التصعيد، مما دفع موسكو لاتخاذ إجراءات جوابية المسؤولية عن مثل هذا التطور للأحداث تقع على عاتق قيادة الاتحاد الأوروبي ودول الاتحاد التي تؤيد مثل هذه القرارات".

وأضافت أنه في حال تم رفع العقوبات عن وسائل الإعلام الروسية، ستعيد موسكو أيضا النظر في إجراءاتها.

وتشمل قائمة العقوبات الروسية مجلة "شبيغل" وصحيفتي Die Zeit وFrankfurter Allgemeine Zeitung الألمانية وصحيفتي El Mundo و El Pais الإسبانتين وصحيفتي La Stampa و La Repubblica الإيطاليتين وصحيفة Le Monde وقناة LCI ووكالة "فرانس برس" الفرنسية وصحيفة "بوليتيكو" وغيرها.

ويأتي ذلك في الوقت الذي أصدرت فيه المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الثلاثاء، مذكرتي اعتقال بحق وزير الدفاع الروسي السابق سيرجي شويجو، والجنرال الروسي فاليري جيراسيموف، بتهمة ارتكاب جرائم مزعومة خلال الحرب الروسية في أوكرانيا.

وتزعم المحكمة أن هناك شبهة ارتكاب جرائم حرب تشمل شن هجمات على أهداف مدنية وإلحاق أضرار جانبية كبيرة بالمدنيين، فضلاً عن جرائم ضد الإنسانية تتعلق بـ "ممارسات غير إنسانية" في أوكرانيا.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found