اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

أزمة قطع الكهرباء في مصر.. رئيس الوزراء يكشف التفاصيل وطرق حلها

مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إنه عقد المؤتمر الصحفي العام لاستعراض ما حدث في موضوع تخفيف أحمال الكهرباء، مشيرًا إلى أن الحكومة تتأسف لجميع المواطنين مما حدث أمس في انقطاع الكهرباء .

وأضاف مدبولي خلال مؤتمر صحفي أنه علي مدار الفترة الماضية الحكومة تعمل علي خطة لانهاء مشكلة تخفيف الاحمال في نهاية هذا العام لافتا انرتها ضغط الموارد الدولارية لتشغيل الكهرباء ٢٤ ساعة .

وأكد مدبولي أن مصر ليس به أزمة توليد طاقة او نقل كهرباء لكن محطات الكهرباء تشتغل علي المازوت والغاز الطبيعي مشيرا الي ان انقطاع الكهرباء يؤثر الي كثير من القطاعات وليس المنازل فقط .

وأشار إلى أن شهر يونيو حدث به ٣ موجات حارة ما أدى الي زيادة استهلاك الكهرباء وسحب للاستهلاك والطاقة غير مسبوق واقتربنا الي اكثر من استهلاك ٣٦ جيجا خلال الموجات الحارة.

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تتدخل من أجل حل مشكلة انقطاع الكهرباء، وأنه من أمس بعد توجيهات الرئيس السيسي، تم عمل اجتماع وزاري بشكل عاجل من أجل عمل خطة لوقف قطع الكهرباء.

وأضاف مدبولي، أنه تم الحديث مع وزير البترول والكهرباء لمعرفة المبالغ المطلوبة للمرور من فصل الصيف دون إنقطاع الكهرباء.

وأشار إلى أن الدولة تحتاج توفير مليار دولار أمريكي، من أجل عدم تخفيف الأحمال خلال فترة الصيف، بجانب الـ 180 مليون دولار، التي تم توفير مازوت بها لتشغيل المحطات الكهربائية.

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي بحل مشكلة انقطاع الكهرباء.

وأكد أننا وضعنا خطة لفترة الصيف هدفها تخفيف حدة انقطاع الكهرباء.

وأضاف مدبولي أن الحكومة تعمل علي انهاء انقطاع الكهرباء تمام خلال فترة الصيف وهذا سيكلف الحكومة مليار ١٨٠ مليون دولار لكي نتجاوز هذه المشكلة .

وأشار إلي انه وجه وزير البترول في التعاقد لاستيراد الشحنات والكميات المطلوبة لعدم انقطاع الكهرباء مرة اخري لافتا اننا سنتمكن من حل مشكلة انقطاع الكهرباء في آخر أسبوع في يوليو المقبل.

وأكد مدبولي أنه سيستمر انقطاع الكهرباء ٣ ساعات يوميا وبعد ذلك سيتم قطعها ساعتين اول يوليو حتي اخر أسبوع لحل مشكلة الانقطاع.

قال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء: “ لا توجد أزمة توليد طاقة ولا نقل فى مصر”، مشيرا إلى أن مصر مرت بـ3 موجات حارة غير مسبوقة فى شهر يونيو.

وأضاف مدبولي، خلال مؤتمر صحفي اليوم: “ تواكب هذا الإستهلاك مع عودة طاقة العمل بكاملها وبدأنا نسجل حجم واستهلاك للطاقة الكهربائية غير مسبوق”.

وتابع الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء: “أقتربنا من 36 جيجا استهلاك كهرباء وفى إطار خطة الدولة اننا نكون مركزا إقليميا لتداول الطاقة خاصة الغاز ومصر لديها شبكة إقليمية تربطنا بدول الجوار تفيد الدول كلها”.

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن الدولة بدأت في التعاقد على استيراد 300 ألف طن مازوت لزيادة الاحتياطيات الاستراتيجية التي تستخدم بمحطات الكهرباء.

وشدد على أن الحكومة تعمل من أجل إنهاء الأزمة، متابعا: “لدينا خطة لإنهاء أزمة تخفيف الأحمال بنهاية العام الحالي”.

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أنه سيتم غلق المحال التجارية الساعة العاشرة مساء اعتبارًا من الشهر المقبل لترشيد استهلاك الكهرباء، بعد الحديث مع وزير التنمية المحلية، ولكن الصيدليات ستظل تعمل.

وأضاف مدبولي، خلال مؤتمر صحفي بسبب تخفيف الأحمال الكهربائية، أن الحكومة لديها خطة، وأنه سيتم تقليل قطع الكهرباء بشكل تدريجي.

وأشار إلى أن الحكومة تشعر تمامًا بالمعاناة التي يمر بها كل مواطن يتم قطع الكهرباء بها، وأن بداية من الأسبوع الثالث من يوليو سيتم وقف قطع الكهرباء خلال فترة الصيف.

وأوضح أن شحنات المازوت ستبدأ في الوصول إلى مصر مطلع الأسبوع المقبل.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found