اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بعد طرده من النيجر.. أمريكا تبحث الخطة البديلة لوجودها في غرب أفريقيا

الجيش الأمريكي في غرب أفريقيا
الجيش الأمريكي في غرب أفريقيا

يقوم أكبر جنرال أمريكي برحلة نادرة إلى إفريقيا لمناقشة سبل الحفاظ على بعض الوجود الأمريكي في غرب إفريقيا بعد أن قررت النيجر طرد الجيش الأمريكي لصالح الشراكة مع روسيا في انتكاسة كبيرة لواشنطن.

وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة، تشارلز براون، للصحفيين قبل وصوله إلى بوتسوانا لحضور اجتماع لقادة الدفاع الأفارقة أنه سيتحدث مع العديد من الشركاء في المنطقة. وقال للصحفيين المسافرين معه “أرى بعض الفرص. وهناك دول نعمل معها بالفعل في غرب إفريقيا.”

وأضاف أن البناء على تلك العلاقات قد “يوفر لنا فرصًا لعرض بعض القدرات التي كانت لدينا في النيجر في بعض المواقع الأخرى”. ورفض براون تحديد الدول التي كانت قيد الدراسة. لكن مسؤولا أمريكيا قال لرويترز إن إدارة الرئيس جو بايدن أجرت محادثات أولية مع دول من بينها بنين وساحل العاج وغانا.

وأعرب براون عن أمله في أنه حتى بعد انسحاب الولايات المتحدة، قد تكون هناك طريقة للحفاظ على نوع ما من العلاقات الأمنية المستقبلية مع النيجر، بالنظر إلى الاستثمار المستمر منذ سنوات في العلاقات العسكرية.

وقال براون: “لدينا سفارة هناك، لذلك لا تزال لدينا علاقات. ولذلك لا أعرف ما إذا كان الباب مغلقا تماما”. “وبالتالي، إذا سنحت الفرصة في المستقبل لإعادة بناء العلاقة وإعادة تعزيزها، فسنعمل لمعرفة أفضل السبل للقيام بذلك.

ومع ذلك، من غير المتوقع أن يتمكن الجيش الأمريكي من تكرار تواجده القوي في مكافحة الإرهاب في النيجر في أي وقت قريب. وعلى وجه الخصوص، يعني طردها خسارة القاعدة الجوية 201، التي بنتها الولايات المتحدة بالقرب من أغاديز في وسط النيجر بتكلفة تزيد على 100 مليون دولار.

وحتى الانقلاب العسكري في النيجر العام الماضي، كانت القاعدة أساسية في القتال المشترك بين الولايات المتحدة والنيجر ضد المتمردين الذين قتلوا آلاف الأشخاص وشردوا ملايين آخرين.

وقال مسؤول أميركي ثان، تحدث أيضاً شريطة عدم الكشف عن هويته، إنه لا يتوقع إقامة قاعدة أميركية كبيرة أخرى أو نقل جماعي للقوات الأميركية من النيجر إلى مكان آخر. وقال المسؤول الثاني: “لا نتوقع إعلانًا عن إنشاءات عسكرية كبيرة أو ظهور قاعدة جديدة مهمة في أي مكان”.

واعترف المسؤول الأمريكي الثاني بأن الجيش الأمريكي يقوم بتقييم التغيرات السريعة. وقال المسؤول: “نحن نقوم ببعض التأمل الآن ونفكر في ما ينبغي أن تكون عليه أهدافنا المعدلة”. وقال إن: “التهديد الإرهابي مثير للقلق”.

ويمثل المشهد السياسي المتغير في غرب ووسط إفريقيا معضلة للولايات المتحدة, حيث شهدت المنطقة ثمانية انقلابات على مدى أربع سنوات، بما في ذلك في النيجر وجيرانها بوركينا فاسو ومالي, وحكامها أقل استعدادًا للعمل مع الدول الغربية بما في ذلك الولايات المتحدة – التي يحظر قانونًا على جيشها دعم الحكومات التي استولت على السلطة عن طريق الانقلابات- وهم يتطلعون بشكل متزايد إلى روسيا، التي لا تواجه مثل هذه القيود.

وقالت كاثرين نزوكي من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ومقره واشنطن: “كان للولايات المتحدة شركاء أقوياء في المنطقة،…، والآن بعد أن تم إخراج الولايات المتحدة من النيجر، فإن السؤال السياسي الذي أعتقد أن وزارة الخارجية تطرحه، وتطرحه وزارة الدفاع هو: هل نفقد حلفاء في المنطقة؟ هل تتغير الأمور بسرعة كبيرة بالنسبة لنا؟ لمواكبة؟”

ويقول المسؤولون الأمريكيون إن الانسحاب الأمريكي من النيجر يكتمل حتى الآن في الموعد المحدد قبل الموعد النهائي في 15 سبتمبر، مع بقاء حوالي 600 جندي فقط في القاعدة الجوية 101، المجاورة لمطار ديوري هاماني الدولي في العاصمة نيامي.

ومع خروج الولايات المتحدة، نشرت روسيا عددًا من القوات العسكرية في نفس القاعدة، حيث يقومون بأنشطة تدريبية. ويقول مسؤولون أمريكيون إن القوات الأمريكية والروسية ليس لديها أي اتصال مع بعضها البعض.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found