اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الرئيس الأوكراني يقيل جنرال أخفق في إدارة المعارك مع القوات الروسية

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إقالة قائد القوات المشتركة في القوات المسلحة، يوري سودول، بعد تقارير تفيد بأدائه السيئ خلال الحرب المستمرة منذ 28 شهراً مع روسيا.

في خطابه المسائي المصور أمس الاثنين، لم يذكر زيلينسكي سبب الإقالة، لكنه أعلن أن البريجادير جنرال أندريه هناتوف سيخلف سودول في المنصب الذي يشمل التخطيط الاستراتيجي للعمليات.

جاءت إقالة سودول بعد رسالة من بوهدان كروتيفيتش، رئيس كتيبة "آزوف" المرموقة في أوكرانيا، ذكر فيها أن أفعال سودول أدت إلى انتكاسات عسكرية خطيرة. عبر كروتيفيتش في رسالة على تطبيق تيلجرام، دون ذكر سودول بالاسم، أن هناك جنرالاً "قتل جنوداً أوكرانيين أكثر من أي جنرال روسي"، مضيفاً أن "99% من الجيش يكرهه بسبب ما يفعله".

وفقاً لصحيفة "أوكراينسكا برافدا"، تم تقديم شكوى جنائية ضد سودول، الذي تمت ترقيته في وقت سابق من العام. وأكدت الصحيفة أن كروتيفيتش مستعد للشهادة ضده.

شغل هناتوف منصب نائب قائد المسرح الجنوبي للعمليات منذ عام 2022، ولعب دوراً مهماً في استعادة جزء كبير من منطقة خيرسون الجنوبية من القوات الروسية. في ربيع 2023، قاد الدفاع عن باخموت في شرق أوكرانيا، المدينة التي سقطت في النهاية بيد القوات الروسية بعد أشهر من المعارك الضارية.

وفي تصريحات سابقة أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه تم تدمير "جزء من القدرة الروسية"، ولكنه جزء فقط، وقال إن الأوكرانيين بحاجة إلى حماية أفضل. "نحن بحاجة إلى أسلحة مناسبة للأوكرانيين".

وأشار زيلينسكي في خطابه إلى أن المفاوضات بشأن هذه المسألة مستمرة، مضيفا أنه يتوقع المزيد من التقدم خلال الأسابيع المقبلة.

كما يرى زيلينسكي أن هناك تقدما في مساعي بلاده للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وقال إن مفاوضات الانضمام ستبدأ الأسبوع المقبل. وأضاف "أنه أسبوع تاريخي حقا".

وقال زيلينسكي إن بدء المفاوضات أصبح ممكنا بفضل أولئك الذين حملوا السلاح للدفاع عن أوكرانيا في 24 فبراير، عندما بدأ الهجوم الروسي الشامل على أوكرانيا قبل أكثر من عامين.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found