اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

إخوان تونس.. تأييد حكم بسجن الغنوشي لمدة عام

راشد الغنوشي
راشد الغنوشي

أصدرت الدائرة الجناحية 35 لدى محكمة الاستئناف بتونس قرارها بتأييد حكم ابتدائي كان قد قضى بسجن راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة، مدة عام واحد مع غرامة مالية تقدر بألف دينار.

كما قضت الدائرة الاستئنافية المتعهدة بخضوع رئيس حركة النهضة للمراقبة الادارية مدة ثلاثة أعوام من تاريخ انتهاء تنفيذ العقوبة السجنية.

ويتعلق ملف القضية بدعوى رفعها نقابي أمني ضد راشد الغنوشي من أجل شبهات تمجيد الإرهاب والإشادة به، وذلك على خلفية تأبينه أوائل سنة 2023 لأحد قيادات الحركة بالجنوب التونسي وتحديدا بخصوص عبارة "طواغيت".

ويشار إلى أن الغنوشي حوكم استئنافيا بالسجن مدة 15 شهرا على ذمة القضية، قبل أن يتولى الطعن بالتعقيب ضد الحكم الصادر في حقه، لتقرر محكمة التعقيب نقضه وإحالته على محكمة الاستئناف بتونس لإعادة النظر فيه.

وفي وقت سابق؛ ذكرت إذاعة “موزاييك” التونسية قرار قاضي التحقيق الأول بالمكتب الثالث بالمحكمة الابتدائية بأريانة، بإصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق راشد الغنوشي.

ونبهت الإذاعة التونسية إلى أن هذا القرار جاء على ذمة القضية التحقيقية المتعلقة بما عرف " بالجهاز السري" لحركة النهضة.

وأشارت موزاييك إلى أن قاضي التحقيق المتعهد بالملف أرسل بطاقة إخراج إلى مصالح السجون لاستنطاق راشد الغنوشي حول ملف " الجهاز السري" لحركة النهضة، غير أن الغنوشي لم يحضر ولم يمثل أمام قاضي التحقيق الذي قرر بدوره إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حقه.

وفي مارس 2024، أصدر قاضي التحقيق بالمحكمة الإبتدائية سوسة 2 بتونس قرارا بسجن القيادي بحركة النهضة سيد الفرجاني في قضية ما يعرف إعلاميا بأنستالينغو، وفق ما أفادت مراسلة إذاعة موزاييك بسوسة.

وكان سيد الفرجاني قد مثل صباح اليوم الأربعاء أمام قاضي التحقيق بحالة إحتفاظ.

وبحسب ما أفاد به المساعد الأول لوكيل الجمهورية بمحكمة سوسة 2 التونسية و الناطق الرسمي بها رشدي بن رمضان فإن المتهم الذي مثل اليوم أمام قاضي التحقيق لم تشمله قائمة الأسماء التي تم فتح بحث تحقيقي ضدهم لكن مع تقدم الأبحاث وورود نتائج الاختبارات تم توجيه التهمة في حقه.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found