اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

التظاهرات في كينيا.. الحكومة تستجيب لمطالب الشباب

التظاهرات في كينيا
التظاهرات في كينيا

قالت الرئاسة الكينية، إن الرئيس وليام روتو مستعد لإجراء محادثة مع آلاف المتظاهرين الشباب الذين احتشدوا في أنحاء البلاد الأسبوع الماضي ضد الضرائب الجديدة المقترحة.

وعلى الرغم من إعلان المدافعين عن حقوق الإنسان عن وفاة شخصين، أشاد روتو بسلمية الشباب، وقال خلال قداس ديني في بلدة نياهورو على بعد أكثر من 150 كيلومترا “أنا فخور جدا بشبابنا… لقد أكدوا أنفسهم بطريقة سلمية وأريد أن أقول لهم إننا سنناقش معهم”.

وأضاف روتو في أول تعليق علني له على التظاهرات الدامية: “لقد تقدم شبابنا لمناقشة شؤون البلاد، لقد أوفوا بواجبهم الديمقراطي، لتأكيد أنفسهم والاعتراف بهم”. وأكد روتو في بيان نشره المتحدث باسم الرئاسة حسين محمد على X “” :”سنجري محادثة معك لتحديد مشاكلك والعمل معًا كأمة”.

وكانت الاحتجاجات سلمية إلى حد كبير، لكن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه على أمل تفريق المتظاهرين بالقرب من البرلمان. ووفقاً لمسؤول في لجنة حقوق الإنسان الكينية، فإن إيفانز كيراتو، 21 عاماً، “أصيب بقنبلة غاز مسيل للدموع” قبل أن يتوفى في المستشفى.

وأُدخل رجل آخر يبلغ من العمر 29 عامًا إلى مستشفى في نيروبي يوم الخميس الساعة 7:00 مساءً (4:00 مساءً بتوقيت جرينتش) “فاقدًا للوعي بسبب إصابة في الفخذ”، قبل أن “يتوفى” متأثرًا بجراحه، وفقًا لتقرير الشرطة.

وقالت عدة منظمات غير حكومية، بما في ذلك منظمة العفو الدولية في كينيا، إن 200 شخص على الأقل أصيبوا خلال احتجاجات يوم الخميس في نيروبي. وبدأت المسيرات يوم الثلاثاء في نيروبي قبل أن تنتشر في جميع أنحاء البلاد, حيث تم إطلاق دعوة للإضراب الوطني في 25 يونيو.

وقد دافعت إدارة الرئيس روتو عن خطتها لفرض ضرائب جديدة، والتي تعتبرها ضرورية لإعادة مساحة المناورة للدولة المثقلة بالديون. وسجلت كينيا، وهي واحدة من أسرع الاقتصادات نموا في شرق إفريقيا، تضخما على أساس سنوي بلغ 5.1% في مايو، مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود بنسبة 6.2% و7.8% على التوالي، وفقا للبنك المركزي. ويعيش ثلث سكانها البالغ عددهم 51.5 مليون نسمة تحت خط الفقر.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found