اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

ألمانيا تسعى لإسقاط تعريفات السيارات الكهربائية الصينية

 السيارات الكهربائية الصينية
السيارات الكهربائية الصينية

وجهت شركات صناعة السيارات الألمانية واتحادات الصناعة، دعوة إلى المفوضية الأوروبية من أجل التراجع عن تهديدها بفرض رسوم جمركية عقابية على الواردات من السيارات الكهربائية الصينية.

وأشارت إلى أن هذه الخطوة تضر بالصناعة المحلية وتعرض قدرتها على القيام بأعمال تجارية في الصين للخطر.

ألمانيا تسعى لإسقاط تعريفات السيارات الكهربائية الصينية

وسبق أن وجهت الصين تحذيرًا من أن الرسوم قد تثير حربًا تجارية، إذ قال متحدث باسم وزارة التجارة إن “المسؤولية تقع بالكامل على عاتق الجانب الأوروبي”.

تعريفات جمركية على الواردات قد يصل إجماليها إلى 48% على السيارات الكهربائية الصينية

وكشفت المفوضية الأسبوع الماضي وبدعم من فرنسا، عن تعريفات جمركية على الواردات قد يصل إجماليها إلى 48% على السيارات الكهربائية الصينية بعد أن وجدت أن المصنعين استفادوا بشكل غير عادل من الدعم الحكومي.

صُناع السيارات الألمان سيتضررون بشكل أقوى

وأكدت مجلة “نيكاي آسيان ريفيو” اليابانية عن صُناع السيارات الألمان قولهم إنهم سيتضررون بشكل أقوى بكثير من منافسيهم الفرنسيين والإيطاليين لأن أسواق السيارات الألمانية والصينية متشابكة بشكل وثيق.

ويشير مركز أبحاث السيارات في بوخوم بألمانيا إلى أنه جرى إنتاج نحو 14% من 111 ألف سيارة كهربائية مسجلة في ألمانيا في الصين في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري.

من ناحية أخرى، أظهرت أرقام من الجمعية الألمانية لصناعة السيارات أن حوالي 10% من 337 ألف سيارة كهربائية صنعتها الشركات الألمانية في الصين صُدرت إلى الاتحاد الأوروبي العام الماضي، مما يعني أن شركات صناعة السيارات هذه ستواجه أيضًا التعريفات الجديدة.

قال متحدث باسم شركة فولكس واجن إن القرار يضر بأسواق السيارات الكهربائية في ألمانيا وأوروبا التي تعاني بالفعل من ضعف الطلب.

وبالمثل، قال الرئيس التنفيذي لشركة “بي إم دبليو”، أوليفر زيبسي، إن “قرار فرض رسوم استيراد إضافية فعل خاطئ، فهذا يدل أن المفوضية الأوروبية تضر الشركات الأوروبية والمصالح الأوروبية”.

جدير بالذكر أن بعض نماذج السيارات الكهربائية التي تصنعها العلامات التجارية الأوروبية مثل “بي إم دبليو” و”ميني” و”فولكس واجن” و”بوليستر” و”فولفو” و”سمارت” و”داسيا”، التي تصنع أرخص موديلات السيارات الكهربائية في أوروبا، يجري تصنيعها في الصين، كما تُصنع بعض سيارات “تسلا” هناك وتُصدر إلى أوروبا.
واتفقت بعض المؤسسات على أن خطوة التعريفات الجمركية كانت لها نتائج عكسية على هدف الاتحاد الأوروبي المتمثل في أن يصبح محايدًا للكربون بحلول عام 2050.

وقالت هيلديجارد مولر، رئيسة المعرض العالمي للسيارات، إن “الصين تلعب دورًا حاسمًا في التحول الناجح نحو التنقل الكهربائي والرقمنة، فالصراع التجاري سيعرض هذا التحول للخطر أيضًا”.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found