اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

هل ارتداء بنطال قصير للفتيات يظهر الأقدام حرام؟.. الإفتاء تجيب

 ارتداء بنطال قصير للفتيات
ارتداء بنطال قصير للفتيات

هل ارتداء بنطال قصير للفتيات يظهر الأقدام حرام؟.. سؤالًا ورد إلى دار الإفتاء المصرية، وبدوره، أجاب عنه الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء مؤكدًا أنه يجب على المرأة أن تتحجب الحجاب الكامل.

هل ارتداء بنطال قصير للفتيات يظهر الأقدام حرام؟.. الإفتاء تجيب

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا: «البنطال ليس ساتر، والذي يستر جميع البدن هو الحجاب يعني حجاب المرأة، وعلى هذا فيجب عليها أن تلتزم بهذا الأمر وأن تتحجب الحجاب الكامل، وأن تستر كل بدنها حتى لا يظهر منه شيء فتقع في إثم كشف العورة، وهذا إثم عظيم».

وتابع: «نوجه هذا للجميع إن لازم نلبس ملابس ساتره للأجسام، لأن الستر من كرامة المرأة في الإسلام، إن الحق تبارك وتعالى حافظ عليها كلها، ويجب أن تستر نفسها، واعمال النساء كلها مبنية على الستر وكلما تسترت وكلما تحجبت كلما كان هذا افضل واحسن عند الله سبحانه وتعالى».

حكم ستر المرأة قدميها في الصلاة

ومن ناحية أخرى، ذكر أهل العلم، عن حكم ستر المرأة قدميها في الصلاة، مؤكدين أن مذهب الجمهور وهو الوجوب، وأما باطن القدمين ففيه خلاف، ففي وجه عند الشافعية وقيل قول، أنه ليس بعورة، ويشهد له مفهوم حديث أم سلمة: إذا كان الدرع سابغا يغطي ظهور قدميها. أخرجه أبو داود.

وقال النووي في المجموع: وأما عورة الحرة فجميع بدنها إلا الوجه والكفين إلى الكوعين ، وحكى الخراسانيون قولا وبعضهم يحكيه وجها : أن باطن قدميها ليس بعورة ،وقال المزني القدمان ليسا بعورة والمذهب الأول. انتهى.

وصرح المالكية بأن المرأة لا تعيد الصلاة لا في الوقت ولا بعده إن انكشف بطن قدمها وإن كان عورة.

ووجه عند الشافعية أن باطن القدمين لا يضر انكشافه في الصلاة، وعليه فالذي ننصحك به أن تجتهدي في ستر باطن قدمك في الصلاة خروجا من الخلاف.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found