اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

رئيس الوزراء الإسرائيلي: الخلاف بشأن تأخير الأسلحة الأمريكية سيتم حله في المستقبل القريب

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد، إن الخلاف مع الولايات المتحدة بشأن تأخير الأسلحة المتعلقة بحرب غزة سيتم حله قريبا وسط توترات متصاعدة بين الحليفين.

وقال في اجتماع لمجلس الوزراء "قبل حوالي أربعة أشهر، كان هناك انخفاض كبير في إمدادات الأسلحة القادمة من الولايات المتحدة إلى إسرائيل. لقد حصلنا على كل أنواع التفسيرات، ولكن... الوضع الأساسي لم يتغير".

وأضاف: "في ضوء ما سمعته في اليوم الأخير، آمل وأعتقد أن هذه القضية سيتم حلها في المستقبل القريب".

وقال إن كبار المسؤولين الإسرائيليين مارسوا ضغوطا على نظرائهم الأمريكيين "على أعلى المستويات... على جميع المستويات" من أجل تسريع تسليم الأسلحة.

وقال "بعد أشهر من عدم حدوث تغيير في هذا الوضع، قررت أن أعطي الأمر تعبيرا عاما".

وأثار نتنياهو غضب واشنطن ببيان مصور في وقت سابق من هذا الأسبوع اتهمها فيه "بحجب الأسلحة والذخائر عن إسرائيل".

وقال مسؤولون أمريكيون إنهم لا علم لهم بما كان يشير إليه نتنياهو.

وجاءت تصريحات نتنياهو الأخيرة في الوقت الذي توجه فيه وزير الدفاع يوآف غالانت إلى واشنطن لإجراء محادثات بشأن حرب غزة.

وقال رئيس الوزراء يوم الخميس إن إسرائيل بحاجة إلى ذخيرة أمريكية لخوض "حرب من أجل وجودها" بينما تقاتل مقاتلي حماس في غزة وتتبادل النيران مع حزب الله اللبناني على حدودها الشمالية.

وواشنطن هي الداعم العسكري الرئيسي لإسرائيل لكن البيت الأبيض عبر عن إحباطه إزاء ارتفاع عدد القتلى المدنيين في غزة حيث تقاتل إسرائيل مسلحي حماس منذ أكثر من ثمانية أشهر. (فرانس برس)

وفي سياق متصل أعرب المسؤولون في أمريكا عن قلقهم بعد أن نشر رئيس الوزراء مقطعًا باللغة الإنجليزية يتهم فيه الإدارة بحجب المساعدات العسكرية لإسرائيل وسط الحرب.

وأبدي البيت الأبيض قلقه من أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد يستخدم خطابه أمام الكونجرس الشهر المقبل لانتقاد الرئيس الأمريكي جو بايدن واتهامه بعدم دعم إسرائيل بما فيه الكفاية في حربها ضد حماس، وفقا لتقرير نشرته صحيفة بوليتيكو أمس السبت.

وتلقى نتنياهو دعوة من الحزبين لإلقاء كلمة في جلسة مشتركة، من المقرر عقدها في 24 يوليو.

وتزايدت المخاوف بعد أن اختار رئيس الوزراء نشر بيان بالفيديو باللغة الإنجليزية الأسبوع الماضي، اتهم فيه إدارة بايدن بحجب المساعدات العسكرية.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found